الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

مورغان ستانلي يكسر قاعدة التمويل لتوطيد العلاقات مع ماسك

مورغان ستانلي يكسر قاعدة التمويل لتوطيد العلاقات مع ماسك

د القرض الذي منحه مورغان ستانلي لإيلون ماسك أكبر القروض الهامشية التي قدمها لعملائه الأثرياء

هيمنت صفقة بيع شركة تويتر للملياردير إيلون ماسك الأسبوع الماضي على عناوين الصحف والأخبار ومواقع التواصل الاجتماعي، في حين كان بنك مورجان ستانلي الأمريكي عراب هذه الصفقة المليارية.

وقال تقرير لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن دور بنك مورغان ستانلي في عرض 44 مليار دولار على تويتر وتسوية الصفقة، يتوج جهوداً استمرت لسنوات في تنمية العلاقات مع أغنى شخص في العالم، حيث تؤكد شروط التمويل على المخاطر التي يستعد المصرفيون الاستثماريون في تحملها مقابل كسب عمالقة قطاع التكنولوجيا.

ويعد بنك مورغان ستانلي إلى جانب بنك غولدمان ساكس، من البنوك الاستثمارية المهيمنة في وادي السيلكون.

ومورغان ستانلي واحد من ضمن 10 بنوك أخرى ساهم في تمويل صفقة تويتر حيث منح ماسك مليارَي دولار من أصل 12.5 مليار دولار مقابل ضمان أسهم في شركة السيارات الكهربائية تسلا.

ويعد القرض الذي منحه مورغان ستانلي لإيلون ماسك أكبر القروض الهامشية التي قدمها لعملائه الأثرياء والتي عادة ما تكون أقل من مليار دولار.

وقدم إيلون ماسك كضمان مقابل القرض جزءاً من أسهمه في شركة تسلا، وفي العادة يتم تقديم قروض الهامش مقابل محفظة استثمارات أكثر تنوعاً.

وتمول صفقة إيلون ماسك لشراء تويتر قروض بقيمة 13 مليار دولار بقيادة مورغان ستانلي، ومن المحتمل أن يتم توزيع جزء كبير منها على مستثمرين آخرين، كما باع ماسك الأسبوع الماضي 8.5 مليار دولار من أسهم تسلا لتمويل 21 مليار دولار نقداً من قيمة الصفقة.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على الصفقة إن لجان الائتمان كانوا على استعداد لتقديم ما يصل إلى 14 مليار دولار من إجمالي عرض ماسك في حال لزم الأمر.

وكانت الصفقة معقدة بسبب أن عرض ماسك الأولي لشراء تويتر لم يكن مرحباً به، وغالباً ما تحذر البنوك الكبيرة مثل مورغان ستانلي من العمل مع المستثمرين العدائيين خوفاً من إغضاب عملاء الشركات الآخرين.

وبعيداً عن المخاطر والعوائد المالية من الصفقة، فإن شروط الائتمان السخية التي قدمها البنك تعكس أهمية توطيد العلاقة مع ماسك الذي تبلغ ثروته الصافية أكثر من 200 مليار دولار بالنسبة للبنوك.

وذكرت الصحيفة أن قدرة البنك على تقديم تمويل بحجم قرض ماسك بسبب الودائع التي تضاعفت خلال السنوات الثلاث الماضية لتصل إلى حوالي 380 مليار دولار، والتي توفر الوصول إلى مصدر رخيص للإقراض.

وكان مورغان ستانلي وغولدمان ساكس من بين أوائل البنوك الاستثمارية التي قامت ببناء عمليات كبيرة في وادي السيلكون لتلبية احتياجات عملاء التكنولوجيا خلال طفرة الدوت كوم في التسعينيات.

وأسس ماسك علاقة مصرفية مع بنك مورغان ستانلي منذ مايو 2011 وفقاً للإيداعات التنظيمية، لكن القرض الهامشي البالغ 2 مليار دولار المقدم لصفقة تويتر، كان أكبر مبلغ يقترضه ماسك حتى الآن.

فبين عامي 2016 و2020 كان لدى ماسك قروض مستحقة لصالح مورغان ستانلي بقيمة تتراوح بين 208.9 مليون دولار و344 مليون دولار.

إقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يبيع أسهم في «تسلا» بـ4 مليارات دولار

«طموحات» ماسك في تويتر تصطدم بـ«التعقيدات» الداخلية للمنصة