الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

مشاريع الكويت تمضي قدماً للاستحواذ على شركة القرين

مشاريع الكويت تمضي قدماً للاستحواذ على شركة القرين

وقَّعت شركة «مشاريع الكويت» المعروفة باسم «كيبكو» (KIPCO) في مارس اتفاقية مع شركة «القرين» للكيماويات البترولية (Qurain Petrochemical Industries) لتقييم عملية دمج محتملة من شأنها إنشاء شركة واحدة بقيمة سوقية تبلغ نحو 2.7 مليار دولار، علماً بأن «كيبكو» شركة استثمارية تركِّز على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وذكر تقرير حديث نشر على وكالة «بلومبيرغ» أن شركة «كيبكو» تتوقَّع اكتمال عملية الاستحواذ على شركة «القرين» هذا العام، بعد أن أشارت وكالة «ستنادرد آند بورز» للتصنيفات العالمية أن الشركة ستكافح من أجل تحسين وضعها المالي في حال فشلت الصفقة.

ومن جهتها، أفادت إيمان العوضي، النائب الأول لرئيس اتصالات الشركة والعلاقات مع المستثمرين في شركة «كيبكو»، بأن إدارة الشركة تبذل قصارى جهدها لتأمين التمويل اللازم للوفاء بالتزامات الشركة والحفاظ على وضعها المالي، بالإضافة إلى أنها تواصل العمل على إكمال عملية الدمج مع شركة «القرين». كما ذكرت العوضي في بيان لها أن عملية الدمج تتقدَّم وفقاً للجدول الزمني المحدَّد مع سير عملية التدقيق في المعطيات بشكل جيِّد، مؤكِّدة على إتمام العملية قبل نهاية العام الحالي.

وفي الأسبوع الماضي، أطلقت وكالة «ستاندرد آند بورز» تصنيفات ائتمانية سلبية لشركة «كيبكو»، إذ أفادت الوكالة بأنه في حال لم تنجح عملية الدمج، فمن غير المرجَّح أنَّ شركة «كيبكو» ستكون قادرة على تحسين ميزانيتها العمومية وسيولتها ورافعتها المالية على نحوٍ جيِّد مع الحفاظ على أداءٍ مالي يتناسب مع ملفِّها الائتماني الحالي.

ومع ذلك، اعترفت وكالة التصنيف بأن عملية الدمج تلك تعدُّ «حدثاً تحويلياً كبيراً من شأنه أن يحدَّ من التآكل في الملف الائتماني لشركة كيبكو إذا اكتمل بشكل ناجح». علماً بأن أسهم شركة «كيبكو» ارتفعت بنسبة 4.9% يوم الأحد، ما أدى إلى رفع مكاسبها هذا العام إلى 18%.