السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«كيبكو» الكويتية تعلن تطورات جديدة للدمج مع «القرين» للبتروكيماويات

«كيبكو» الكويتية تعلن تطورات جديدة للدمج مع «القرين» للبتروكيماويات

وافق مجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية بالإجماع خلال اجتماعه الأخير الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي على تقرير مقوم الأصول ورأي مستشار الاستثمار بشأن عدالة ذلك التقييم، والمقابل الذي سيحصل عليه مساهمو «القرين» من أسهم رأس مال شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» جراء عملية الاندماج بطريق الضم بين الشركتين.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة الكويتية، أنه تقرر الاستمرار في اتخاذ باقي الإجراءات للتقدم لهيئة أسواق المال الكويتية؛ للحصول على الموافقة الرقابية اللازمة.

وبينت أن المعلومة الجوهرية السابقة لا يوجد لها أثر على المركز المالي للشركة؛ وذلك لحين الانتهاء من عملية الاندماج.

توقّعت شركة «كيبكو» استكمال استحواذها على شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية هذا العام، بعدما اعتبرت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني أن الشركة القابضة ستكافح لتحسين مركزها المالي إذا فشلت الصفقة.

ووقّعت «كيبكو» و«القرين» للبتروكيماويات، في مارس، اتفاقية لتقييم دمج محتمل بين الشركتين، من شأنه أن يؤدي إلى إنشاء كيان جديد بقيمة سوقية مُجمّعة تبلغ حوالي 2.7 مليار دولار.

ووضعت «ستاندرد آند بورز» شركة مشاريع الكويت، وهي مجموعة قابضة تركز على الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تحت المراقبة الائتمانية مع وجود مؤشرات سلبية، مشيرة إلى إنه في حال عدم نجاح الدمج مع «القرين»، لا تعتقد أن «كيبكو» ستكون قادرة على تحسين ميزانيتها العمومية، والسيولة لديها، والرافعة المالية العالية بشكل كبير، مع الحفاظ على أداء مالي متناسب، مع ملفها الائتماني الحالي".

واعتبرت وكالة التصنيف الائتماني أن الاندماج مع شركة القرين للبتروكيماويات بمثابة «حدث مفصلي للغاية، ومن المحتمل أن يحدّ من المزيد من التآكل في الوضع الائتماني لدى «كيبكو» في حالة الانتهاء بنجاح».