الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

«تدعيم السعر» يدفع الشركات لإعادة شراء أسهمها

«تدعيم السعر» يدفع الشركات لإعادة شراء أسهمها
شهدت الفترة الأخيرة إعلان عدد كبير من الشركات المدرجة في أسواق الأسهم المحلية عن رغبتها في إعادة شراء أسهمها «أسهم الخزينة».

ويرصد خبراء المال الأسباب الرئيسية التي تجعل الشركة المدرجة في سوق الأسهم تلجأ إلى شراء أسهمها، أولها استخدام أسهم الخزينة لخلـق طلب إضافـي علـى أسـهم الشـركة، أو لتدعيـم سـعر تداول السهم في السوق، وتلجــأ الشــركات إلــى هــذه الآلية فــي حالــة انخفــاض أســعار أســهمها لأســباب غيــر مرتبطــة بــأداء الشــركة ذاتها، ويتمثل السبب الثاني لشـراء الشـركة لأسهمها فـي إثـراء المسـاهمين عـن طريـق زيـادة توزيعـات الأرباح نتيجـة توزيـع الأرباح المحققـة علـى عـدد أقـل مـن الأسهم القائمـة (لأن أسهم الخزينة ليس لها الحق في توزيعات الأرباح).

ويشير الخبراء إلى أن الأسباب الباقية لشراء الشركة لأسهمها تتمثل في زيـادة ربحيـة السـهم مـن خلال تخفيـض عـدد الأسهم القائمـة، وبالتالـي تخفيـض مضاعـف الربحيــة، ممــا يجعــل ســعر الســهم أكثر جاذبيــة للمســتثمرين، وكذلــك فإن أسهم الخزينة قد تمكن الشركة من استخدام الفائض النقدي المتاح لديها والذي قد لا تتوافر لدى الشركة فرصة لاستثماره.


وأكد عضو المجلس الاستشاري في معهد «تشارترد» للأوراق المالية والاستثمار، وضاح الطه أن اتجاه الشركات لشراء أسهم الخزينة هو اتجاه عالمي خاصة في ظل الضغوط البيعية على أسواق المال العالمية مع توافر السيولة وعدم اتجاهها للاستثمارات في ظل التوترات العالمية والتي من المتوقع استمرار الضغوط البيعية في ظلها.


رسالة للمستثمرين

وأشار الطه إلى أن إدارة الشركات تتجه لشراء أسهمها فهي أفضل من يقدر قيمة أسهمها كما أن هذا الإجراء يعتبر رسالة إيجابية بأن أسهم الشركة تستحق أن تكون عند المستويات السعرية التي تشتري بها الشركة أسهم الخزينة كما تعتبر رسالة للمستثمرين بالاحتفاظ بالأسهم .

وتابع، وبعد مرور فترة الاحتفاظ بتلك الأسهم يمكن للشركة تحقيق أرباحاً بعد إعادة طرح الأسهم للبيع عند مستويات سعرية أعلى بالمستقبل .

وأضاف أن الشركات تتجه أيضاً لشراء اسهم الخزينة كأحد البدائل الأساسية لوقف انخفاضات الأسهم لأن انخفاض الأسهم يقلل تقييمها الائتماني ويرفع كلفة التمويل عليها.

ومن جهته قال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية في كامكو إنفست، رائد دياب إن الشركات تتجه لإعادة شراء أسهمها لعدة أسباب منها محاولة لرفع السهم.

وأضاف أن الشركة تتجه إلى شراء أسهم الخزينة في حالة توافر سيولة لدى الشركة باعتبار شرائها فرصة استثمارية.

وأوضح أن توجه الشركات لشراء أسهمها يعتبر محاولة للتدخل في إعادة الاستثمار لأسواق المال حال تعرضها لانخفاضات قوية.

آثار إيجابية

تنقسـم آثـار شـراء الشـركة لأسهمها بقصد البيع، إلـى آثـار إيجابيـة وآثـار سـلبية، وفيما يخص الجانب الإيجابي فيـرى البعـض بـأن السـماح للشـركات بشـراء أسـهمها لـه فوائـد وإيجابيـات تتمثـل فـي أن ربحيـة السـهم ترتفـع بسـبب تقلـص عـدد الأسهم المصـدرة، ويعـود ذلـك لأن ربحيـة الشـركة ككل غيـر مرتبطـة بعـدد الأسهم، بينمـا ربحيـة السـهم الواحـد مرتبطــة بعــدد الأسهم، كمــا أن المســاهمين ســيتحصلون علــى أربــاح أعلــى فــي المســتقبل، بسـبب نقـص عـدد الأسهم المسـتحقة للأرباح، حتـى وإن لـم تقـم الشـركة بتوزيـع أي أربـاح، فـإن شـراءها أسـهمها يـؤدي إلـى ارتفـاع العائـد علـى حقـوق المسـاهمين، مـرة أخـرى بسـبب نقـص عـدد الأسهم المصـدرة، كـون الأسهم التـي يتـم شـراؤها تتلـف أو تبقـى كأسـهم خزينة غيـر مسـتحقة للتوزيعـات ولا تحسـب مـن ضمـن الأسهم المصـدرة.

وتجدر الإشارة إلى أنه من النقاط الأخـرى التي تضـاف إلـى فوائـد شـراء الشـركة أسـهمها، هـي أن عمليـة الشـراء، أو حتـى مجـرد الإعلان عـن عـزم الشـركة شـراء أسـهمها، تعـد مـن الإشارات الضمنيـة الإيجابية المفيـدة للمسـتثمر، كونهـا تؤخـذ كدليـل علـى تدنـي سـعر أسـهم الشـركة وجاذبيتـه للاستثمار.

آثار سلبية

في مقابـل الإيجابيات هنـاك الكثيـر مـن السـلبيات التـي يمكـن أن تنجـم عـن شـراء الشـركة لأسهمها، إذا لــم يوضــع لتلــك العمليــة شــروط وضوابــط صارمــة تحــد مــن استغلال الشــركات لعمليــة الشــراء وتتلاعب بالأسهم فــي الأسواق.

ويحدد الخبراء عدداً من المحاذير التـي يجـب أن تأخذهـا إدارة الشـركات فـي الاعتبار عنـد التعامـل علـى أسـهمها، هي استغلال المعلومات الداخلية، وقيد سعر غير حقيقي للسهم، وإعطاء إشارات خاطئة للسوق، والتواطؤ بالشراء من مساهمين محددين مثل كبار المساهمين أو أعضاء مجلس إداراتها.