الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

4 بورصات خليجية باللون الأحمر.. والقطري يتنفس الصعداء مع صعود النفط

4 بورصات خليجية باللون الأحمر.. والقطري يتنفس الصعداء مع صعود النفط

تراجع أداء 4 أسواق أسهم خليجية في نهاية تعاملات يوم الثلاثاء مع سيطرة الضغوط البيعية على الأسهم الكبرى تزامناً مع تزايد المخاوف بشأن الدخول بمرحلة الركود الاقتصادي والاتجاه لرفع الفائدة وسط ارتفاع وتيرة التضخم بشكل قياسي بينما أدى ارتداد أسعار النفط والصعود إلى عودة اللون الأخضر لبورصة قطر.

السعودية

وقلص المؤشر العام للسوق السعودية «تداول» خسائره بنهاية تعاملات الثلاثاء ليسجل تراجعاً بنسبة 0.3% بالغاً 12021 نقطة مع تراجع سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.21% ونزل سهم الأهلي أكبر بنوك السعودية من حيث حجم الأصول بنسبة 0.74% وتراجع سهم أرامكو السعودية 0.89%، كما تراجع سهم سابك عملاق البتروكيماويات بنسبة 0.74%، وتراجع سهم مجموعة الحكير 5.08%.

وبدوره، أشار إبراهيم الفيلكاوي خبير أسواق المال إلى أن هناك نزوح بعض السيولة الخاصة بصناديق الاستثمار إلى الاستثمار في أدوات الدين وقد ظهر ذلك جلياً ببعض الأسواق الناشئة، لافتاً إلى أن المشهد بأسواق المنطقة يسيطر عليه الحذر قليلاً، حيث إن تحركات المستثمر العربي والأجنبي تميل للمضاربة اليومية السريعة، لا سيما مع الترقب الشديد لقرار الفيدرالي.

وأكد أن الصناديق الاستثمارية الكبرى تقوم بالضغط على أسعار الأسهم حالياً وخصوصاً التي حققت أداء مالياً قوياً لتنفيذ عمليات شراء بسعر متدنٍ ومن ثم جني أرباح جيدة بعد فترة الضغط الحالية والتي تتزامن مع تعديل المؤشرات الخاصة بالأسواق الناشئة. ومن جانبه، قال حسام عيد مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال للتداول إن الصناديق الكبرى العالمية التي تبحث عن زيادة الاستثمارات بأسواق المنطقة تحاول اقتناص الفرص في فترة الفرص الحالية وخصوصاً بالأسهم القيادية ولذلك نشهد عليها تزايد الرغبة الشرائية. ولفت إلى أن الأفضل للمتعاملين في التداولات الحذرة الحالية بأسواق المنطقة رفع المراكز المالية بأسهم الشركات ذات القيمة ومضاعفات الربحية الجيدة التي تقوم بالتوزيع النقدي بشكل دوري وسط تحقيقها مسيرة نتائج أعمالها المشجعة.

وعلى ذات الصعيد، قال محمد عطا مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية إن الأوضاع الاقتصادية المتردية تفرض نفسها على معظم أدوات الاستثمار المتاحة، وخصوصاً مع ارتفاع التضخم إقليمياً وعالمياً، واستمرار البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة خلفاً للبنك الفيدرالي الأمريكي الذي قرر رفع الفائدة أكثر من مرة خلال العام الجاري.

الكويت

تراجع مؤشر السوق الأول بالبورصة الكويتية بنسبة 0.51% مع تراجع سهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» بنسبة 0.6%، وسهم بنك الكويت الوطني بنسبة 1.28% وتصدر سهم التمدين الاستثمارية التراجعات بنسبة 13.60%، فيما تصدر سهم التعمير أعلى الارتفاعات بنسبة 11.49%.

البحرين

تراجع مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0.52% بالغاً 1842.73 نقطة، مع تراجع سهم بنك البحرين الإسلامي 6.25% والأهلي المتحد - البحرين 1.76% وبنك السلام 1.15% وبنك البحرين والكويت 0.82% وعقارات السيف 0.60%.

سلطنة عمان

تراجع مؤشر مسقط للأوراق المالية تراجعاً طفيفاً بنسبة 0.04% بالغاً 4121.21 نقطة، مع انخفاض سهم الصفاء للأغذية 9.4%، والمها للسيراميك 3.4%، والدولية للاستثمارات 2.9%، والشرقية للاستثمار 2.2%، والكهرباء والوطنية 1.92% وجلفار للهندسة والمقاولات 1.89% ومسقط للتمويل 1.45%.

قطر

وفي المقابل، ارتفع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة 0.10% بالغاً 12731.47 نقطة، مع ارتفاع سهم بنك قطر الوطني 2.16%، وقطر للوقود 1.62%، وأوريدو 1.3%، وسهم بروة العقارية 0.7%، وسهم بنك الدوحة 0.63%.