الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

4 ملايين مسافر عبر مطار دبي في فبراير بنمو 144%

4 ملايين مسافر عبر مطار دبي في فبراير بنمو 144%

تضاعف إجمالي عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال شهر فبراير الماضي ليصل إلى 4.07 مليون مسافر بنمو 144.19% مقارنة مع 1.67 مليون مسافر خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيانات هيئة دبي للطيران المدني.

وأظهرت البيانات الجديدة التي حصلت «الرؤية» على نسخة منها أن عدد المسافرين خلال أول شهرين من العام الجاري بلغ نحو 7.845 مليون مسافر موزعة بين 3.766 مليون مسافر في يناير و4.078 مليون مسافر في فبراير وبنمو 8.28% على أساس شهري.

وبحسب البيانات، نجح قطاع الطيران في دبي بتحقيق مستويات نمو إيجابية، خلال الشهور الماضية، بدعم من توسع الناقلات الوطنية واستئناف حركة السفر إلى العديد من الوجهات التقليدية الأمر الذي يؤكد أن مطار دبي يسير بالطريق الصحيح نحو التعافي والعودة إلى مستويات ما قبل الجائحة.

وبالنسبة لحركة الشحن، أفادت البيانات، بأن حجم الشحنات الجوية في مطارات دبي بلغ 177.37 ألف طن في فبراير الماضي موزعة بين 163.99 ألف طن عبر مطار دبي الدولي و13.38 ألف طن عبر مطار آل مكتوم.

وأظهرت البيانات أن إجمالي حجم الشحن الجوي منذ بداية العام الجاري عبر مطارات دبي وصل إلى 366.11 ألف طن مقارنة مع 365.99 ألف خلال أول شهرين من العام الماضي.

وبالنسبة للحركة الجوية في مطارات دبي فقد أظهرت البيانات أن عدد الحركات الجوية في مطار دبي الدولي ارتفع خلال شهر فبراير الماضي بنسبة 65.6% لتصل إلى 25.56 ألف حركة جوية مقابل 15.43 ألف حركة جوية خلال شهر فبراير 2021. في حين ارتفعت حركة الطيران عبر مطار آل مكتوم خلال الشهر الماضي من 2344 حركة في فبراير 2021 إلى 2690 حركة جوية في فبراير الماضي، الأمر الذي يؤكد نشاط حركة الطيران بالتوازي مع نشاط الحركة السياحية والحركة الاقتصادية بشكل عام.

وأشارت البيانات إلى أن حركة الطيران الجوي خلال أول شهرين من العام الجاري عبر مطارات دبي وصلت إلى 59.12 ألف حركة جوية.

ويأتي نمو أعداد المسافرين وحركة الشحن والطيران عبر مطارات دبي في ظل زيادة أعداد شركات الطيران التي قامت باستئناف رحلاتها من مطار دبي، بالإضافة إلى مواصلة كل من طيران الإمارات وفلاي دبي عملياتها التوسعية، ومن المتوقع أن تسجل المطارات نمواً متصاعداً خلال الشهور المقبلة على صعيد المسافرين والشحن والحركة الجوية، حيث تعتمد مواصلة التحسن في حركة السفر على السياسات التي تطبقها الأسواق العالمية فيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة «كوفيد-19».

وتحظى مطارات دبي بأهمية كبيرة بالنسبة لحركة السفر العالمية، وهو يشكل حلقة وصل عالمية للعديد من خطوط الطيران.

وكشفت مؤسسة «أو إيه جي»، المزوّدة لبيانات المطارات وشركات الطيران، أن مطار دبي الدولي تصدر المطارات العالمية من حيث حجم السعة المقعدية، التي توفرها الناقلات الجوية على الرحلات الدولية المغادرة من المطار خلال شهر مارس.

ووفقاً لبيانات المؤسسة، ستشغل شركات الطيران في الإجمالي من مطار دبي 3.7 مليون مقعد على الرحلات الدولية خلال شهر مارس الجاري، ليتصدر بذلك مطار دبي الدولي المطارات العالمية.