الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

تشافي.. عصا سحرية في زمن الجفاف الكروي

انتهى برشلونة، لم يعد يمتلك المواهب، يعاني في دياره وتزداد الأزمات خارج ملعبه، من دون ميسي لا برشلونة، حتى الجماهير بدأت تفكر في الابتعاد عن حضور المباريات، ما هذا الفشل الذريع وتوديع دوري أبطال أوروبا مبكراً والذهاب للدوري الأوروبي.

انتقادات قاسية لا تتوقف تعرض لها النادي الكتالوني لحين وصول الساحر تشافي هيرنانديز الرجل الذي قلب الطاولة على الجميع وحول بوصلة طموحات الجماهير 180 درجة.

تشافي بعصاه السحرية حوَّل برشلونة من فريق في المركز التاسع، في السادس من نوفمبر الماضي، يخشى الفشل في التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل إلى فريق في المركز الثاني لديه حلم الفوز بلقب الليغا بل وتمكن من الفوز برباعية نظيفة أمام غريمه التقليدي ريال مدريد في سانتياغو بيرنابيو، كما فاز على إشبيلية.

فقط احتاج تشافي 150 يوماً لتغيير أوضاع النادي الكتالوني وحل مشاكله لا سيما مع ضم 4 صفقات مميزة في الفترة الشتوية بقيمة داني ألفيس وبيير أوباميانغ وفيران توريس وأداما تراوري.

كل مدرب كان يتولى تدريب برشلونة منذ رحيل بيب غوارديولا كان يعاني الأمرين بسبب إرث بيب

لكن الأمر كان مختلفاً تماماً بالنسبة لتشافي والذي أطلقت عليه الجماهير لقب النسخة الجديدة من بيب غوارديولا لا سيما أن تشافي لعب تحت قيادة الفيلسوف بيب وتعلم منه الكثير وصنعا المجد معاً.

النسخة الجديدة من بيب غوارديولا حقق مع برشلونة 12 فوزاً وتعادل في 4 مباريات وخسر في لقاء واحد في 17 مباراة في الدوري الإسباني لينجح في جمع 40 نقطة، برشلونة استفاد من دهاء تشافي وثقته في الفريق والاعتماد على الشباب كالنجم بيدري وغيره وصفقات الميركاتو الرائعة أبرزها أوباميانغ.

حكاية من دبي:

في إحدى ورشات عمل مؤتمر دبي الرياضي الدولي تحدث المدرب العظيم مارتشيلو ليبي عن أهمية المدرب في الكرة الحديثة وعن دوره الذي يتجاوز الـ60 في المئة من نتائج الفريق وكيف بشخصيته وحسن تعامله مع غرفة الملابس يحقق المجد... تشافي ملك غرفة الملابس في برشلونة كما فعلها زيدان من قبله مع نجوم سوبر ستار في ريال مدريد.

المزيد من المقالات للكاتب