الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

السودان.. ثقافة السلام والتنمية

بمبدأ أن الثقافة تأصل قيم التسامح وبناء مفاهيم السلام بعيداً عن المصالح السياسية، حيث تستطيع أن تمارس دوراً فعَّالاً في تأصيل المفاهيم الإنسانية دون حدود جغرافية وموازين سياسية ومصلحية، ناهيك عن وطن واحد يتطلع إلى ثقافة السلام والاستقرار كالسودان.

ولا شك أن الثقافة تحتل دوراً جوهرياً لقيام نظام اجتماعي وسياسي وتنموي سوداني لا يستند إلى مبدأ السيطرة بل إلى مبدأ اللقاء والحوار بين الثقافات، وأنه لا يمكن أن يحقق التعاون والوحدة نجاحاً دون أن يرتكزا بصورة علمية وسليمة على حوار الثقافات، والتنمية اليوم اتسع مفهومها عندما أدرك الناس أن المعايير الاقتصادية وحدها لا يمكن أن تؤلف برنامجاً لكرامة الإنسان ورفاهيته.

كما أن الثقافة تتراوح بين الحرية السياسية الاقتصادية والاجتماعية والفرص المتاحة للفرد، في أن يكون مبدعاً متعلماً منتجاً يحترم ذاته وينعم بحقوقه كإنسان، لذا عليه تحقيق تنمية ناجحة تتركز على الوسائل الثقافية، خاصة تلك المعنية بتثقيف الشباب في مجال السلام والتعددية والديمقراطية واللاعنف والتسامح، وتحسين مفاهيم حقوق الإنسان والاعتراف بها وحمايتها.


إضافة للإسهام في دعم القبول بالآخر في كافة مناحي الحياة، وتقوية المجتمع المدني من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتوفير الخدمات الاستشارية والتقنية، كما يجب دعم التعددية الثقافية في مجتمعات السودان المتعدد وتعزيز قيم الحوار بين هذه الثقافات، كما أن من إحدى ركائز العملية التنموية تأكيد حرية الصحافة في السودان وتدفق المعلومات والأنباء بدون قيود.


إن تأكيد حق كل شخص في التعبير عن رأيه واعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأخبار وتلقيها وإذاعتها بأيّ وسيلة كانت دون موانع الحدود الجغرافية ضرورة ملحة في تعزيز التعايش بين الشعب السوداني على مختلف قطاعاته، لذا فإن دور ثقافة السلام في تحقيق التنمية الإنسانية يقوم على إبراز عالمية بعض القيم كالتسامح، وانفتاح وتنوع الثقافات العالمية واحترامها.

ومن المؤكد الدخول في حوار مثمر بناء من أجل خير وصالح البشرية، ومن هنا تأتي أهمية التداول الحر للأفكار وانتفاع كل فرد بثمار المعرفة، وخاصة بتقدم العلوم والتقنيات كعامل مهم في التعايش السلمي في السودان.

كما يجب تعزيز التعليم المستمر أو ما يسمى بالتعليم المفتوح باعتباره عاملاً أساسياً من عوامل التنمية، لما يمنح الفرد من الاستقلال ما يمكّنه من التغلب على التحديات المستقبلية.