الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الدراسة في الكويت.. العودة والنقاش

أعلنت جامعة الكويت العودة إلى الدراسة في الحرم الجامعي، شهر أكتوبر المقبل مع بداية العام الدراسي الجديد 2021-2022، وستكون الدراسة انتقائية فهناك محاضرات بالطريقة التقليدية وأخرى عن بعد.

كما صدرت تعليمات من وزارة التربية بعودة التعليم في رياض الأطفال والفصلين الأول والثاني الابتدائي، ولتحقيق العودة التدريجية للدراسة يتطلب ذلك تطعيم ما يقارب من 70% من سكان الكويت، وحتى هذه اللحظة وصلت نسبة التطعيم إلى ما يقارب من 19% فقط، علماً بأن نسبة الإصابة بالفيروس في تزايد ‏على الرغم من الحظر المفروض منذ ستة أسابيع.

وقد انقسمت الآراء حول العودة المشروطة للدراسة، التي تعتمد على موافقة الجهات الصحية قبل انطلاقها، فهناك من يفسر ذلك نتيجة للضغوطات السياسية، وكذلك إلحاح أصحاب الحضانات والمدارس الخاصة الذين تضرروا من الجائحة، علاوة على الحريصين على مستوى جيد للتعليم، ويرون أن التعليم عن بُعْد جاء بنتائج سلبية جداً على المستوى التعليمي.

كما أن هناك من يعارض العودة لأن التوقيت المقترح غير مناسب، ولن يتم خلال الشهور المقبلة تحقيق الشروط الموضوعة للعودة للدراسة، ناهيك عن أن العودة في ظل الانتشار المستمر للفيروس لن تكون مجدية، وربما ‏تأتي بنتائج سلبية تستدعي توقف التعليم من جديد وهذا سيوجد مشكلات جمة بالتأكيد.

وبالتالي، فإن المطلوب هو التأني في العودة للدراسة، ومتابعة تطورات الجائحة في المنطقة والعالم، وإعطاء مهلة زمنية حتى بعد تحقيق الاشتراطات الصحية المطلوبة، لكي تكون العودة للدراسة واحدة وبدون توقف.