الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

صعوبات استئناف الموسم

مشاكل عديدة ستقف أمام الأندية واتحاد الكرة ورابطة المحترفين في الفترة المقبلة، بسبب انتشار وباء كورونا في مختلف أنحاء العالم، فبعد ما أعلن اتحاد كرة القدم عن إمكانية استئناف مسابقات الموسم الحالي في نهاية أغسطس المقبل، بدأت الكثير من الأسئلة تدور في الشارع الرياضي حول مدى إمكانية تحقيق ذلك.

رأينا ما ذهبت إليه بعض المسابقات في أوروبا، إذ فضلت بعد الاتحادات إلغاء المنافسات، مثلما حدث للدوري الفرنسي والهولندي وغيرهم، وذلك لأنه من الصعب استئناف المسابقات قبل سبتمبر المقبل لأسباب مختلفة.

ما يجب أن يوضع في الحسبان بالنسبة لأنديتنا، هو إمكانية عدم التعاقد مع أي لاعب محترف في الفترة المقبلة، خاصة وإذا استمر الوباء على المنوال الحالي، وبالتالي يمكن ألا تفتح المطارات حول العالم وأن تقيد الحركة، وسيكون من الصعب على الأندية التعاقد مع لاعبين وأجهزة فنية أيضاً، وهنا سيأتي دور اتحاد كرة القدم ورابطة المحترفين، خاصة وأن الفيفا ذكر في بيان سابق بأنه سيسمح للاتحادات الوطنية بتحديد الفترة الزمنية الخاصة بالحالي.

كما أن هناك أندية سمحت للمدربين واللاعبين الأجانب بالعودة إلى بلدانهم، وإذ ما بدأت الإعداد قبل شهر من عودة المباريات، سيكون من الصعب عودة هؤلاء اللاعبين والمدربين، وبالتالي هناك استفهامات عديدة حول إمكانية استئناف مسابقات الموسم الحالي في نهاية أغسطس.

اتحاد كرة القدم والرابطة قدما موعدا مقترحاً، يمكن أن يعدل في أي وقت بكل تأكيد، ولا أريد أن أكون متشائمة، لكن علينا النظر بكل واقعية، من الصعب جداً استئناف الموسم الحالي نهاية أغسطس، لأن هناك أسباباً عديدة جداً، ذكرت جزءاً بسيطاً منها في المقال، وتحدثت في المقال السابق عن مشكلة إعداد الأندية في الصيف وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وفقاً للواقع، يبدو أن المنافسات الرياضية في مختلف دول العالم يمكن ألا تعود قبل سبتمبر على أقل تقدير، وستواجه أنديتنا والاتحاد ضغوطات جدولة المباريات السابقة، بالإضافة إلى ضغط مباريات الأندية قارياً والمنتخبات الوطنية، وسيكون من الصعب استئناف الموسم الحالي، وسنتجه حينها صوب الإلغاء.