الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

ازدحام مارس

إذا كان الفرنسيون يحتفلون بلغتهم، والعالم يحتفل بالسعادة في الـ20 من شهر مارس، فإن الـ21 من الشهر ذاته، ليس فيه موطئ قدم لكثرة ما فيه من مناسبات دولية، فشعوب كثيرة مثل أذربيجان، أفغانستان، ألبانيا، إيران، تركيا، مقدونيا، طاجكستان، كازاخستان، إضافة للهند وبعض دول عربية يحتفلون بعيد النيروز المرتبط بالربيع والزهور والفرحة، وإشباعاً للاحتياجات الملحة لتعبير البشر عن أنفسهم وخواطرهم ومشاعرهم، وارتبط يوم الشعر العالمي هو الآخر بالربيع لينضم لأريج الزهور في إيقاظ الوعي.

في الـ21 من شهر مارس، يجدد العالم نداءه الإنساني للقضاء على التمييز العنصري بجميع مظاهره وأشكاله، ومن منطلق اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التي تنصُّ علـى ضرورة أن يــنعموا بحيــاة كريمــة، في ظــروفٍ تكفــل لهــم الكرامــة، فقد تحدد تاريخ 21 مارس من كل عام ليختص بهم، وفي التاريخ ذاته يحتفل العالم باليوم الدولي للغابات، وأجمل ما قرأت في هذا الشأن: «عندما نكتب في دفتر أو نتناول دواء أو نبني منزلاً، فإننا غالباً لا ندرك الصلة بين تلك الأشياء والغابات».

ونظراً لتعذر حصول ما يزيد على مليارَي فرد في العالم على مياه الشرب، حسب الأمم المتحدة، ولاتخاذ إجراءات وحلول لمشكلة الماء، تم تخصيص 22 مارس ليكون اليوم العالمي للمياه، والشمس والأرض والطقس هو موضوع اليوم العالمي للأرصاد الجوية ويوافق 23 مارس لعام 2021، وفي 24 مارس.


ونظراً لأن السل لا يزال أكثر الأمراض المعدية فتكاً في العالم، حيث يتسبب يومياً بهلاك أكثر من 4000 شخص، فقد خصصت منظمة الصحة العالمية هذا اليوم للتذكير به.. هذا هو مارس المزدحم بالمناسبات.