الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

لماذا تُسافر؟

لدى معظم الناس قناعات خاصّة بالسفر وقضاء الإجازات، فهو محصور عندهم إما في الاستجمام والترفيه وإما للعلاج والمراجعات الطبية وإما للتعليم واستكمال الدراسة الأكاديمية وإما للعمل والحصول على وظيفة ليستطيع العيش منها وتطوير مهاراته وللإنفاق على أسرته.



ولكن هل فكرت يوماً في السفر وقطع آلاف الكيلومترات من أجل ممارسة هواية محببة لقلبك أو تطويرها؟ هناك بالفعل من لديه الشغف لخوض عناء السفر لممارسة هوايات أثيرة على قلبه، كهواة التصوير تجد منهم من يرتحل من بلد لآخر رغبة في التقاط صور ولقطات من الطبيعة التي تشتهر بها بلدان معينة أو من تراثها ليحتفظ بها في نهاية المطاف في ألبومه أو لينشرها على حسابه في مواقع التواصل.



فواحد من من عشاق أسفار الهوايات أخبرني مرة أنه يحرص كل عام على السفر رفقة أصدقائه وشلته من أجل ممارسة هواية الغطس في بلدان تشتهر بطبيعة بحرية خلابة، ولا يفعلون شيء سوى الغطس والغطس وتصوير الطبيعة من أعماق البحار وينتقلون خلال مدة سفرهم هذا في سواحل مختلفة لتجربة متعة الغطس فيها والاستمتاع بمناظرها الجميلة، ومن خلال هذه الرحلة يتعلمون أشياءً جديدة لم تكن معروفة لديهم وهنا تتحقق المتعة والهدف واكتساب معلومات جديدة.



سياحة الفعاليات والمهرجانات لها محبوها وعشاقها أيضاً، تجد من الناس من لديه شغف لحضور مهرجان أو فعالية في بلدان معينة وقضاء تجربة السفر في حضورها، وما إن تختتم أعمالها يحزم محبو سياحة المهرجانات حقائبهم عائدين لبلدانهم ليرووا تجربتهم للآخرين، وقد نجحت دولة الإمارات في مجال سياحة الفعاليات والمعارض بشهادة الجميع بدليل اجتذاب ملايين السياح في السنوات الماضية وهو ما أهّلها لتنظيم أكسبو 2020 في الفترة الحالية. وأعتقد أننا بحاجة لإعادة صياغة نظرتنا الخاصة بالسفر وتجربة أهداف سياحية مختلفة.