الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

ما هي أكبر مدينة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان؟

ما هي أكبر مدينة في العالم من حيث المساحة وعدد السكان؟

ما هي أكبر مدينة في العالم؟

تصنيف أكبر مدينة في العالم، يعتمد على عدة وسائل للتصنيف من أجل الحصول على أكبر مدينة في العالم، أو أصغر مدينة في العالم، حيث يمكن أن يبنى التصنيف على أساس «مساحة المدينة» أو «عدد السكان».

اقرأ أيضاً:

نيودلهي أكثر العواصم تلوثاً للعام الثالث على التوالي

في هذا التقرير، سوف نرصد لك، أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، ومن حيث المساحة، فتابع معنا.

أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان:

تُعتبر مدينة طوكيو هي المدينة الأكبر في العالم، من حيث عدد السكان، حيث وصل عدد سكانها بحلول عام 2021 إلى 37.435.191 نسمة، ورغم ذلك لا تعد طوكيو من أكبر مدن العالم في المساحة، حيث تبلغ مساحتها نحو 6.993 كم مربع.

تعد مدينة طوكيو هي عاصمة اليابان، وتنقسم إلى 35 قسماً سياسياً، بالإضافة إلى أنها من المدن الأشهر في بناء ناطحات السحاب والبناء المعماري المختلف.

أكبر مدينة في العالم من حيث المساحة:

على الرغم من أنه صعب تحديد أكبر مدينة في العالم من حيث المساحة بشكل دقيق، حيث تتطور المدن على نحو مستمر وتزداد في التوسع العمراني، إلا أنه بحسب آخر إحصائيات، فقد حصلت مدينة نيويورك على لقب أكبر مدينة في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مدينة الولايات المتحدة الأمريكية، 8.683 كم مربع.

تتضمن مدينة نيويورك أكبر موانئ العالم، وتعد هي المركز الثقافي والسياسي والإعلامي والتعليمي في الولايات المتحدة الأمريكية.

قائمة بتصنيف أكبر مدن العالم من حيث عدد السكان:

صدرت قائمة نهائية بأكبر مدن العالم من حيث عدد السكان في عام 2021، وكانت كالآتي:

  • مدينة طوكيو بدولة اليابان وبلغ عدد سكانها: 37.435.191 نسمة.
  • مدينة دلهي بدولة الهند وبلغ عدد سكانها: 31,181,376 نسمة.
  • مدينة شنغهاي بدولة الصين وبلغ عدد سكانها: 27,795,702 نسمة.
  • مدينة ساو باولو بدولة البرازيل وبلغ عدد سكانها: 22,237,472 نسمة.
  • مدينة المكسيك بدولة المكسيك وبلغ عدد سكانها: 21,918,936 نسمة.
  • مدينة دكا بدولة بنغلاديش وبلغ عدد سكانها: 21,741,090 نسمة.
  • مدينة القاهرة بدولة جمهورية مصر العربية وبلغ عدد سكانها: 21,322,750 نسمة.
  • مدينة بكين بدولة الصين الشعبية وبلغ عدد سكانها: 20,896,820 نسمة.
  • مدينة مومباي بدولة الهند وبلغ عدد سكانها: 20,667,656 نسمة.
  • مدينة أوساكا بدولة اليابان وبلغ عدد سكانها: 19,110,616 نسمة.

اقرأ أيضاً:

بينها دبي..أكثر الأماكن شهرة على Instagram في العالم 2021

معلومات عن المدن الأكبر في العالم:

مدينة طوكيو باليابان:

طوكيو، اليابان هي أكبر مدينة في العالم، تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من جزيرة هونشو وتتكون من جزيرتي أوغاساوارا وإيزو، أصبحت المحافظة الرسمية للدولة في عام 1943 بعد دمج مدينة طوكيو مع محافظة طوكيو، وهي أيضاً عاصمة اليابان.

مدينة نيودلهي بالهند:

نيودلهي مدينة مهمة في الهند بحكم كونها عاصمتها، كما أنها تعمل كعاصمة إقليم العاصمة الوطنية دلهي. إنها جزء من منطقة دلهي الحضرية - وهي أيضاً واحدة من 9 مناطق في إقليم اتحاد دلهي، وتغطي مساحة إجمالية قدرها 16 ميلاً مربعاً.

مدينة شنغهاي بالصين:

من بين جميع المدن في الصين، يوجد في شنغهاي أقصى عدد من السكان، تقع في الجزء الشرقي من الدولة الآسيوية وتقع في منطقة مركزية على الساحل الصيني. إنه عند منبع نهر اليانغتسي، وحققت المدينة نمواً اقتصادياً ملحوظاً في الـ20 عاماً الماضية.

مدينة مكسيكو سيتي بالمكسيك:

مكسيكو سيتي كعاصمة المقاطعة الفيدرالية للأمة الأمريكية الشمالية، إنها فريدة من نوعها بمعنى أنها ليست دولة في حد ذاتها ولكنها تعمل كاتحاد فيدرالي مستقل. مكسيكو سيتي هي أكبر مدينة في البلاد وهي مركز سياسي وتعليمي وثقافي واقتصادي رئيسي.

مدينة ساو باولو بالبرازيل:

في الأجزاء الجنوبية والغربية من العالم، تعد ساو باولو أكبر مدينة، إنها قلب منطقة ساو باولو الحضرية وتم تصنيفها على أنها ثاني أكبر منطقة حضرية اكتظاظاً بالسكان في كل من أمريكا الجنوبية والشمالية معاً.

مدينة مومباي بالهند:

عُرفت مومباي في وقت سابق باسم بومباي، من بين جميع المدن الهندية، لديها أقصى عدد من السكان وتحتل المرتبة الخامسة عالمياً في هذا الصدد. يقدر عدد سكانها بـ20.6 مليون نسمة.

مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية:

في الولايات المتحدة، يوجد في نيويورك أقصى عدد من السكان، إنها أيضاً قلب منطقة نيويورك الحضرية التي تعد واحدة من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان على أساس عالمي، كما تضم المقر الرئيسي للأمم المتحدة وهو مركز تجاري وإعلامي عالمي.

مدينة أوساكا باليابان:

أوساكا هي القلب العامل والقوة الاقتصادية لمنطقة كانساي باليابان. هي عاصمة محافظة أوساكا وتشكل الجزء الأكبر من منطقة كيهانشين الصناعية، ثاني أكبر تجمع صناعي وحضري في اليابان.

تقع أوساكا في نهر يودو بخليج أوساكا، وهي ثالث أكبر مدينة في اليابان من حيث عدد السكان بعد طوكيو ويوكوهاما. تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 86 ميلاً مربعاً ويبلغ عدد سكانها نحو 19 مليون نسمة.

مدينة القاهرة بمصر:

تقع القاهرة، عاصمة مصر في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد، إنها ثاني أكبر مدينة في أفريقيا وأيضاً أكبر مدينة في الشرق الأوسط، إنها مدخل إلى دلتا النيل، حيث ينقسم النيل الأدنى إلى فرعي دمياط ورشيد.

كانت القاهرة التي أطلق عليها اسم «مدينة الألف مئذنة» بسبب هيمنتها على العمارة الإسلامية، مركزاً للحياة الثقافية والسياسية في المنطقة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 21 مليون نسمة.