السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

ضيوف «ملهمون»: النجاح حصيلة جهد وإرادة والإبداع مفتاح الإنجاز

استضاف برنامج «ملهمون» الذي قدّمته شاشة تلفزيون الشارقة، التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، الدكتورة ماجدة العزعزي، أول إماراتية تؤسس مصنعاً خاصاً للسيارات، والأولى على المستوى المحلي تحمل درجة الدكتوراه في إدارة أعمال سلسلة التوريدات والتصنيع من جامعة الإمارات العربية المتحدة، ورجل الأعمال محمد هلال، مؤسس مجموعة محمد هلال، التي تندرج تحتها العديد من العلامات التجارية المتخصصة في مجالات العطور.

جاء ذلك في آخر حلقتين من البرنامج الذي عرض على مدار 3 أشهر ونصف وضمن 14 حلقة سير ومنجزات ناجحة لمجموعة من الشخصيات المجتمعية التي ساهمت وعبر سنوات من المثابرة في التأثير على مسيرة البناء في الدولة.

ابتكار نسائيّ



وكما اعتاد الجمهور في كل حلقة، جالت العزعزي مع المشاهدين صوب طفولتها وعلاقتها مع عائلتها التي كان لها دور كبير في تشكيل شخصيتها، وتناولت بداياتها في المجال الأكاديمي، وشغفها في الدراسة الذي قادها لدخول تخصّص هندسة صناعات غذائية، بكلية الزراعة.

وتوقّفت العزعزي عند الكثير من المحطات في حياتها، فتحدّثت عن الصعوبات التي واجهتها في بداية مشوارها الأكاديمي، والعملي، لكنها اجتهدت وحوّلت التحديات إلى فرص، وثابرت حتى أسست أول مصنع للسيارات في دولة الإمارات ومنطقة الخليج، وها هي اليوم تمضي باتجاه تأسيس شراكة مع قطاعات حيوية في جمهورية مصر العربية لمباشرة العمل على إنتاج خطّ إنتاج سيارات بحلول النصف الأول من عام 2022، والتي تتضمن إنتاج أول سيارة كهربائية على مستوى الوطن العربي.

ووجّهت العزعزي العديد من النصائح للشباب والأجيال الجديدة كان أبرزها دراسة التخصص المفضل وعدم الاستماع للآراء السلبية، والبحث عن الفرص وخلقها من التحديات، كما أوصت بأهمية الثقة بالنفس، وتعزيز المعرفة، وإدارة الوقت، والبحث دوماً عن كلّ ما هو جديد ومبتكر في مجالات العمل، في الوقت ذاته دعت إلى اقتناص الفرص التي اعتبرتها مفتاح النجاح.

أسباب النجاح



وتحدث رائد الأعمال الإماراتي محمد هلال، مؤسس مجموعة محمد هلال، في آخر حلقات البرنامج عن سيرته الشخصية والعملية، والكثير من التفاصيل المتعلّقة بمسيرته المهنية ودخوله لقطاع الطيران ودراسته لهذا المجال والتحولات التي طرأت على مسيرة عمله وغيرها من المواضيع الأخرى.

وتعرّف المشاهدون خلال الحلقة على أهم المحطات التي قادت هلال لأن يكون واحداً من أبرز رجال الأعمال على الصعيدين الإقليمي والعربي، حيث أوضح أن مسببات النجاح كثيرة، مشبّهاً العزيمة والإيمان الكبير بالوصول إلى «نصف الطريق»، فيما تكتمل المسيرة بالعمل والاجتهاد والمثابرة.

وأوصى هلال بأهمية أن يكون لدى الإنسان الثقة بتقديم أفضل عمل لديه، كما تحدّث عن الموازنة بين الحياة العملية والعائلية، وضرورة الاهتمام بالأولويات، والاعتناء بالصحة الجسدية والعقلية، فيما أكد أن كلّ مشروع كبير يبدأ بخطوة واحدة، ليترك في ختام الحلقة رسالة على صفحات سجّل الضيوف قال فيها: «لا تبحث عن نفسك ولا ذاتك بل اصنعها وابتكرها».

شخصيات

وكان البرنامج قد استضاف مجموعة من الشخصيات المجتمعية المؤثرة، منهم الإعلامي محمد جلال الريسي، المدير العام لوكالة أنباء الإمارات «وام»، والشاعر عوض بن حاسوم الدرمكي، المحاضر، والكاتب في مجال التخطيط الاستراتيجي والتنمية البشرية وتطوير المؤسسات، وسعادة مروان بن جاسم السركال، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، والدكتورة الإماراتية سعاد لطفي، إحدى أبرز أطباء الأمراض الجلدية في دولة الإمارات والمنطقة، واللاعب الإماراتي، وعضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات لكرة القدم، يوسف السهلاوي، وآخرين.