الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

العلي ينتزع البسمة بمعالجة راقية لقضية اجتماعية في «فرحان نسيب زعلان»

قدم الفنان الكويتي طارق العلي عبر مسرحية «فرحان نسيب زعلان» التي احتضنها مركز دبي التجاري على مسرح قاعة راشد في إطار فعاليات مهرجان مفاجآت صيف دبي، معالجة راقية لقضية اجتماعية بأسلوب كوميدي، بعيداً عن الابتذال والتهريج.

وتسلط المسرحية التي عرضت على مدار يومي 2 و3 سبتمبر، الضوء على حياة الصديقين «فرحان» الذي يجسده طارق العلي وصديقه «زعلان» الذي يجسده الفنان خالد العجيرب، وهما شخصان تربطهما علاقة صداقة ثم تتحول إلى نسب، إذ يتزوج فرحان من شقيقة زعلان التي تجسدها الفنانة شهد سلمان.

ويمتد النسب بين العائلتين لتزويج أبنائهما، إذ يزوج فرحان ابنه لابنة زعلان. وبعد السكون والاستقرار تنقلب الأحوال وتتحول الصداقة إلى عداء كبير بسبب مشروع اقترحه زعلان على نسيبه فرحان، الأمر الذي يمني فرحان بخسارة مالية كبيرة. ومن هنا تبدأ المشاكل بين الأسرتين التي تأتي في قالب كوميدي.

وتسلط المسرحية الضوء على قضايا عدة تهم المجتمع الخليجي مثل تضرر أصحاب المشاريع الصغيرة من جائحة كورونا التي تسببت في تكبدهم خسائر كبيرة من خلال شخصية صاحب أحد المطاعم (شهاب حاجية).

كما سلطت المسرحية الضوء على ظاهرة "الفاشنستات" بشكل كوميدي، الأمر الذي منح الجمهور الذي حضر العرض الذي امتد لأكثر من ثلاث ساعات وجبة كوميدية ومتعة بصرية كبيرة أدارها من خلف الستار المخرج علي العلي وفهد الأحمد، والتأليف لأحمد فارس.

كوميديا ارتجالية



وكعادته لم يتوقف العلي عن صناعة أجواء كوميدية ارتجالية مدروسة وأخرى عفوية، وبكل رشاقة وخفة ظل حقق البهجة والفرح للجمهور الذي توافد من كل إمارات الدولة لحضور المسرحية.

«الرؤية» زارت كواليس المسرحية والتقت طاقم العمل، في البداية توجه النجم الكويتي طارق العلي بالشكر لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي ومفاجآت صيف دبي، على الفرصة التي قدمت له لعرض المسرحية في دبي.

واعتبر جمهور الإمارات من عشاق المسرح، معبراً عن اشتياقه للقائهم بعد فترة توقف كبيرة بسبب جائحة كورونا، لافتاً إلى أن العمل يجمع كوكبة من الشباب الموهوبين وجميعهم خريجو المعهد العالي للفنون المسرحية، ولديهم مواهب كبيرة إضافة لوجود نجوم معروفين مثل شهد سلمان، خالد العجيرب، شهاب حاجية، غادة الزدجالي، أمير مطر، محمد الوزير، فيصل السعد، عبدالله البصيري، محمد المنصوري، محمد حمادة.

إبراز الشباب



وأشارت الفنانة شهد سلمان إلى أنها تشارك للمرة الثانية مع الفنان طارق العلي في عمل مسرحي وهما «هلوسة» والآن «فرحان نسيب زعلان»، لافتة إلى أن العلي فنان وإنسان راقٍ في العمل يحب مساعدة الجميع، ويعطي الفرصة للشباب ويبدو ذلك واضحاً لأن معظم أبطال المسرحية من الوجوه الفنية الشابة، معبرة عن اشتياقها للقاء الجمهور والعمل المسرحي.

وكشفت أنها ستبدأ تصوير الجزء الثاني من مسلسل «أمينة حاف» الذي سيعرض في الموسم الرمضاني 2022، مبينة أنه مليء بالمفاجآت والأحداث التي لن تصرح بها في الوقت الحالي.

مواقف مبهرة



عبر الفنان الكويتي خالد العجيرب، عن فرحته بزيارة دبي، مقدماً الشكر لدائرة السياحة التي منحت صناع المسرحية فرصة لقاء الجماهير بعد فترة توقفت فيها الحياة وغابوا فيها عن خشبة المسرح.

وعن شخصيته «زعلان»، اعتبرها من أجمل الشخصيات المسرحية التي قدمها كونه يقف أمام نجم كبير بحجم طارق العلي، مشيراً إلى أن المسرحية مليئة بالمواقف الكوميدية المبهرة التي تقدم كوميديا راقية بعيدة عن الابتذال.

ملامسة الواقع



وأكد الفنان شهاب حاجية، أن المسرحية تلامس الواقع الذي عاشه العالم كله بسبب جائحة كورونا والخسائر المالية التي مني بها أصحاب المشاريع، مشيراً إلى أن الجمهور في حاجة لمتابعة مثل هكذا قضايا وطرحها كونها حقيقة، منوهاً بأنه يجسد في المسرحية شخصية صاحب مطعم تعرض لخسائر مالية بسبب جائحة كوفيد-19.