الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

يابانيتان.. التوأم الأكبر سناً في العالم

حطمت شقيقتان من اليابان رقماً قياسياً عالمياً باعتمادهما أكبر توأم متطابق في العالم، بعمر 107 أعوام و330 يوماً، بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية.

وتزامن إعلان تتويج التوأم سومياما وكوداما بلقب الأكبر سناً في العالم مع يوم احترام كبار السن في اليابان، وهو يوم عطلة وطنية للتوعية بأهمية تقدير واحترام المسنين.

وولدت الشقيقتان في جزيرة شودوشيما في غرب اليابان في 5 نوفمبر 1913، وهما في الترتيب الثالث والرابع من بين 11 شقيقاً.

وذكرت موسوعة غينيس في بيان أن الشقيقتين حطمتا الرقم القياسي السابق لأكبر توأم في العالم، والبالغ 107 أعوام و175 يوماً، والذي حققته الأختان كين ناريتا وجين كاني من اليابان.

ووفقاً لوزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في اليابان، فإن حوالي 29% من السكان البالغ عددهم 125 مليون نسمة، تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، ما يضع البلاد بمرتبة الأسرع شيخوخة في العالم.

وانفصلت الشقيقتان بعد الانتهاء من المرحلة الدراسية، إذ سافرت كوداما للعمل كخادمة في جزيرة كيوشو في جنوب اليابان، وتزوجت هناك، بينما بقيت سومياما في مكان نشأتها بجزيرة شودوشيما مع عائلتها.

ولظروف القيود الصحية المرتبطة بمكافحة انتشار فيروس «كوفيد-19» استقبلت الشقيقات شهادتي الرقم القياسي الجديد عبر البريد حيث تعيشان في مركزين منفصلين لرعاية كبار السن.