الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

أبو عميرة.. صاحب همة بلا أطراف تفوق في الدراسة والرياضة

أبو عميرة.. صاحب همة بلا أطراف تفوق في الدراسة والرياضة

يوسف أبوعميرة يعزف على البيانو. (الرؤية)

عبدالغني الشامي

حول الشاب الفلسطيني يوسف عبدالله أبوعميرة «25 عاماً» محنته إلى منحة، حيث لم تمثل همته له أي عائق عن النجاح الدراسي والرياضي، بل كانت حافزاً له لكي يتفوق ويكون ملهماً لأقرانه من أصحاب الهمم.



ولد الشاب الفلسطيني بلا أطراف، بعد 20 عاماً على زواج والديه، وهو أحد سكان غزة في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غربي مدينة غزة، درس في الجامعة الإسلامية بغزة تخصص شريعة وقانون وتخرج بتقدير امتياز 92.5 %

ويقول أبوعميرة لـ«الرؤية»: أبصرت النور وقدمت إلى الحياة بلا قدمين أو رجلين فكان والداي بمثابة العضد والسند منذ الصغر، حيث ساعداني في كل أمور حياتي، وبفضلهما تمكنت من الاعتماد على نفسي، فمنذ أن كنت في الثانية من عمري استطعت أن أصعد الدرج بمفردي وشيئاً فشيئاً أصبحت أعتمد بشكل كبير على ذاتي بنسبة تصل لـ80%.



ويضيف: "من الصعوبات التي واجهتني هي عدم مواءمة الطرق أو المباني أو المؤسسات وكذلك المدارس لأصحاب الهمم فكانت هناك صفوف بالطوابق العلوية ما كان يدفع الإدارة إلى إنزال الصفوف إلى الطابق الأرضي".

تغلب أبوعميرة على الإعاقة بالتحدي والعزيمة والإصرار، واليوم يتفوق في ممارسة عدة رياضات منها الكاراتيه والسباحة.

ويقول صاحب الهمة العالية: «ما شجعني على تعلم تلك الرياضة هو حبي لها، ومشاهدتي لأناس في مثل حالتي أحدهم أمريكي من أصل أسترالي يمارس رياضة السباحة والآخر ياباني يمارس لعبة الكاراتيه، تشجعت وتغلبت على حاجز الخوف لدي ومارست تلك الرياضات وأبدعت بها لأنني أحببتها».



ويضيف: عملت في مجال (الديلفري) وقد خضت تلك التجربة لإيصال رسالة لأصحاب الهمم تتمثل في أنه باستطاعتهم العمل حتى ولو بتوصيل الطلبات لإدخال مردود مالي إليهم، مشيراً إلى أنها كانت تجربة اجتماعية فقط أراد عرضها من خلال قناته على يوتيوب، حيث يؤكد لأقرانه أنه لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس.



ووجه أبوعميرة كلمة لأقرانه، ناصحاً إياهم بالاجتهاد وعدم الركون إلى غيرهم والإيمان بموهبتهم، مؤكداً أن لدى كل شخص طاقة وموهبة وقوة كامنة عليه أن يستثمرها، منوهاً بأن شعاره في الحياة كان «أنا أستطيع».

ويطمح يوسف إلى الحصول على منحة ماجستير ودكتوراه في مجال القانون وأن يطور قدراته في رياضتي الكاراتيه والسباحة وأن يشارك في الأولمبياد الخاص.