الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«العربي لفيلم التراث» يستدعي إبداعات حراس الذاكرة إلى خورفكان

«العربي لفيلم التراث» يستدعي إبداعات حراس الذاكرة إلى خورفكان

جانب من الحضور

على وقع إيقاعات الفنون الشعبية التي أدتها فرقة الشارقة الوطنية، انطلقت فعاليات النسخة الثانية من المهرجان العربي لفيلم التراث، وسط إقبال لافت من عشاق وحراس التراث والذاكرة.

ويتضمن المهرجان، مسابقة الأفلام الوثائقية «فيلم التراث» القصيرة التي لا تزيد مدتها على 30 دقيقة، والأفلام الطويلة التي تزيد مدتها على 30 دقيقة، وموضوعاتها حول التراث الشعبي، الحضاري، الطبيعي.



وقال رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس شرف المهرجان الدكتور عبدالعزيز المسلم: «التراث مفردات ومعانٍ، وصور ورموز وأشكال علقت في الخيال الشعبي والذاكرة الجمعية، قبل أن تتحول إلى مادة موثّقة مسطورة بين دفتي كتاب، وما الصورة إلا رديف للكلام، وعليها الاعتماد في الحفظ والتوثيق».

وتابع: «كما أن الصورة تسحر النظر وتمتع البصر بجماليتها الآسرة، وتمنحنا قراءة بصرية للواقع، ويختلف تأثيرها ووقعها باختلاف الصور، ومدى مهارته، وعلى وقدرته على اقتناص اللحظة الفارقة التي يبرز فيها ذاته وخبرته وإبداعه في التقاط صور استثنائية وحصرية لم يلتفت إليها غيره».

وأوضح المسلم أهمية الصورة بالنسبة للتراث في كونها توثّق مناظر ومشاهد مختلفة، سواء تعلق الأمر بالحرف التقليدية أو الأزياء أو الألعاب الشعبية، أو غيرها من العناصر التراثية الأخرى المتناثرة هنا وهناك، مادية وغير مادية، ذلك أن عدسة التراث تلتقط كل تلك العناصر في حالات مختلفة.

ولفت إلى أنه من هنا كانت أهمية المهرجان العربي لفيلم التراث الذي يختتم دورته الثانية هنا في الشارقة، في الفترة من 18 إلى 21 أكتوبر الجاري، وهي دورة تحمل شعار علم من أعلام التراث العربي الذين كرسوا حياتهم في خدمة التراث وحفظه، وهو الراحل الأستاذ الدكتور عصمت يحيى، حاوية الكثير من المضامين الغنية التي تعكس أهمية الصورة في توثيق التراث من خلال البرنامج الفكري المصاحب، بالإضافة إلى عروض الأفلام والصور الفوتوغرافية.



بدوره، أكد رئيس المهرجان الفنان المخرج عبدالله الجنيبي، أهمية تخصيص مهرجان لسينما التراث لما لهذه النوعية من المهرجانات من دور كبير في التعريف بهذه الأفلام والدفع نحو صناعة أفلام ذات حس جمالي تعرفنا بموروثنا العربي الزاخر بالتنوع والغنى والاختلاف.





وأعربت الأستاذة الدكتورة هند عصمت يحيى، رئيسة لجنة تحكيم المهرجان، عن شكرها وتقديرها لمعهد الشارقة للتراث الذي تحمس لفكرة المهرجان وتبناها، وممتنة له بإطلاق اسم والدها الراحل الفنان الدكتور عصمت يحيى على هذه الدورة.





كما عبّرت عن شكرها لإدارة المهرجان على دعوتها لها لرئاسة لجنة تحكيم المهرجان، وأعربت عن أهمية تخصيص المهرجان في سينما التراث، حيث يأتي ذلك من الأهمية البالغة لما لهذه التظاهرات النوعية دور كبير في التعريف بهذه الأفلام.