الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

شريحة ذكية تقلل حرارة الجسم عند الإحساس بالعرق

شريحة ذكية تقلل حرارة الجسم عند الإحساس بالعرق

الشريحة الذكية

طوّر علماء أمريكيون مادة ذكية جديدة تفتح سلسلة من الفتحات الصغيرة للسماح بتخليص الجسم من الحرارة الزائدة عندما يبدأ الشخص بالتعرق.

وهذا الابتكار، الذي ابتكره خبراء في جامعة ديوك، يغلق الفتحات مرة أخرى للاحتفاظ بالحرارة بمجرد جفافها، بهدف جعل مرتديها أكثر راحة في درجات الحرارة المرتفعة، ويمنع تكون بقع العرق الصفراء على الثياب.

وأشار موقع ميل أونلاين إلى أن العلماء يرون أن المادة خفيفة الوزن تستخدم الفيزياء بدلاً من الإلكترونيات للتحكم في الفتحات، ولذلك يمكن استخدامها كرقعة على أنواع مختلفة من الملابس للمساعدة في الحفاظ على مرتديها مرتاحاً.

ومقارنة بالمنسوجات التقليدية المتوسطة، تكون المادة أكثر دفئاً 16% عندما تجف مع إغلاق الفتحات، و14% أكثر برودة عندما تكون رطبة مع فتح الفتحات.

قال بو- تشون هسو، الأستاذ المساعد في الهندسة الميكانيكية وعلوم المواد في ديوك: «عادةً ما يرتدي الأشخاص الذين يمارسون رياضة التزلج أو المشي لمسافات طويلة في الطقس البارد طبقات حتى يتمكنوا من ضبط مقدار الحرارة التي تحبسها ملابسهم مع ارتفاع درجة حرارة أجسامهم».

«ولكن من خلال وضع رقع من مادة يمكن أن تخرج الحرارة عند تعرق الشخص بشكل استراتيجي عند الحاجة».

وقال الباحثون إن الجمع بين النايلون والفضي في تلك الرقعة الذكية يمكن أن يوسع منطقة الراحة الحرارية 30%، ما يمنع تكون بقع العرق على الملابس، ويخلق انتعاشاً لمن يرتديها.