الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

311 مليون جنيه إيرادات «توب 10» على شباك التذاكر المصرية في 2021

حققت أعلى عشرة أفلام مصرية في سباق شباك التذاكر المصرية في 2021 إيرادات بلغت نحو 311 مليون جنيه أي ما يعادل «73 مليون درهم» هذا بخلاف إيراداتها في دور العرض العربية والتي لا تفصح عنها الشركات المنتجة.



وقبل نهاية العام بأقل من أسبوعين استقبلت دور العرض المصرية عدة أفلام جديدة منها «بره المنهج» للمخرج عمرو سلامة وبطولة ماجد الكدواني وروبي، و«المحكمة» للمخرج محمد أمين وهو بطولة جماعية يشارك فيها عدد كبير من نجوم السينما المصرية، و«الورشة»، وهو فيلم مستقل صغير من إخراج محمد حمدي وبطولة نضال الشافعي وسهر الصايغ، لكن أياً من هذه الأفلام ليس من المنتظر أن يغير خريطة إيرادات السينما المصرية في 2021 خلال الأيام القليلة المتبقية من العام.

مع وصول العام إلى أسبوعه الأخير استقر فيلم «العارف» بطولة أحمد عز وكارمن بصيبص وإخراج أحمد علاء الديب في المركز الأول عند 59 مليوناً و561 ألف جنيه، ومن غير المحتمل أن يتجاوز حاجز الستين مليوناً خلال الأيام الأخيرة من الشهر، خاصة بعد بدء عرضه على منصة شاهد VIPووجود نسخة مقرصنة منه على الانترنت.



بعد «العارف» بقليل يأتي أحدث أفلام النجم الكوميدي محمد هنيدي «الإنس والنمس» في المركز الثاني برصيد 58 مليوناً و39 ألف جنيه. الفيلم من إخراج شريف عرفة ويشارك في بطولته منة شلبي وبيومي فؤاد.

في المركز الثالث يأتي فيلم «مش أنا» بطولة المطرب والممثل تامر حسني وحلا شيحة وإخراج سارة وفيق بأقل قليلاً من 46 مليون جنيه«مش أنا» كان صاحب الجدل الأكبر هذا العام لشيئين: اعتراض بطلة الفيلم على «كليب» الأغنية الدعائية التي ظهرت فيها وهي «تلامس» تامر حسني، واعلانها اعتزال التمثيل مجدداً بعد زواجها من الداعية المنتج معز مسعود، والسبب الثاني هو إيرادات الفيلم في المملكة السعودية، حيث أعلن صناع العمل أنه حقق ما يزيد على 15 مليون دولار ما يجعله أعلى الأفلام تحقيقاً للإيرادات في المملكة ومصر معاً!

من الأفلام الأخرى التي حققت إيرادات كبيرة في المملكة فيلما «وقفة رجالة» و«العارف»، ولكن الأرقام لا تزال غير مؤكدة بمصادر رسمية.

وللأسف ليس هناك مصدر موثوق للإيرادات في دور العرض العربية يمكن التعرف منه على إيرادات الأفلام العربية في البلاد العربية الأخرى.



ويأتي في المركز الرابع والخامس في إيرادات الأفلام المصرية في دور العرض المحلية فيلمان حققا مفاجآت غير متوقعة في شباك التذاكر. الأول هو فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» إخراج أحمد الجندي وبطولة كريم عبدالعزيز وماجد الكدواني الذي حقق 42 مليوناً من الجنيهات ليتربع على المركز الرابع. والثاني هو فيلم «وقفة رجالة» إخراج أحمد الجندي وبطولة ماجد الكدواني، بيومي فؤاد، سيد رجب وشريف الدسوقي، والذي احتل المركز الخامس محلياً (بجانب الايرادات الكبيرة التي حققها خارج مصر)، برصيد 25 مليوناً و824 ألف جنيه، قبل أن ينتقل للعرض على المنصات في منتصف العام.



في المركز السادس جاء فيلم «أحمد نوتردام» لرامز جلال وخالد الصاوي وإخراج محمود كريم برصيد يقترب من 19 مليون جنيه.

وفي المركز السابع استقر فيلم «موسى» إخراج بيتر ميمي وبطولة كريم محمود عبدالعزيز عند 17 مليوناً و751 ألف جنيها، يليه في المركز الثامن فيلم «ماكو» ( إخراج محمد هشام الرشيدي وبطولة بسمة ونيكولا معوض وناهد السباعي في المركز السابع متوقفا عند 16 مليوناً و300 ألف جنيه.



في المركز التاسع يأتي فيلم «ديدو» إخراج عمرو صلاح وبطولة كريم فهمي برصيد 14 مليوناً و292 ألف جنيه، وفي المركز العاشر يأتي فيلم «عروستي» إخراج محمد بكير وبطولة أحمد حاتم وجميلة عوض، وهو أحد مفاجآت العام، حيث تخطت إيراداته 12 مليون جنيه.