السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

30 % ارتفاعاً بمبيعات القهوة في 2021 و50% زيادة في أسعار المواد الخام

ارتفعت مبيعات القهوة في الإمارات خلال عام 2021 بنسبة تراوح بين 25 إلى 30% عن العام الذي سبق الجائحة، على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الخام للقهوة بنسبة 50%، بحسب المدير التنفيذي لأحد مصانع القهوة في دبي، التقته «الرؤية» خلال فعاليات معرض عالم القهوة «وورلد أوف كوفي» التي انطلقت اليوم الأربعاء في مركز دبي التجاري العالمي في إكسبو 2020 دبي.

ومن المتوقع أن يشهد المعرض الذي يستمر لـ3 أيام حتى الجمعة 14 يناير، مشاركة أكثر من 7 آلاف زائر متخصص، وخبير من روّاد صناعة القهوة من داخل الدولة والمنطقة وجميع أنحاء العالم.



وقال المدير التنفيذي لمصنع «كرم» للقهوة محمد عيسي الغرير لـ«الرؤية»، إنه ورغم أن عام 2020 كان بمثابة تحدٍ كبير لكافة الشركات العاملة في قطاع القهوة، حيث تراجعت المبيعات بنسبة 40% نتيجة الجائحة، فإنها استطاعت أن تتجاوز هذه الأزمة وتحقيق أرباح تراوح بين 25% إلى 30% في 2021.

وتوقع الغرير أن تشهد هذه الصناعة في 2022 ارتفاعاً أكبر من ذلك الذي شهدته في 2021، مشيراً إلى أن أسعار المواد الخام ارتفعت في العام الماضي بنسبة 50% نتيجة ارتفاع أسعار النقل والشحن بنسبة تراوح ما بين 20-40% على حسب المنطقة، الأمر الذي تسبب في ارتفاع الأسعار عالمياً.



وعبّر الغرير عن سعادته بالمشاركة في معرض عالم القهوة الذي يعتبر من أكبر المعارض العالمية للقهوة، والذي يتواجد للمرة الأولى في الشرق الأوسط في إكسبو 2020 دبي.

وأضاف عيسى، أن هدف الشركة من المشاركة يتمثل في توسيع نطاق العمل، وإبرام شراكات على مستوى العالم، مشيراً إلى أن سوق الإمارات يوجد به إعادة تصدير للبن الأخضر، الذي يصل من المزارع إلى دبي ثم يبدأ توزيعه على مستوى العالم.



وأشار إلى أن مصنع «كرم» تأسس في عام 2013 في منطقة القوز الصناعية بدبي، باستثمار بلغ نحو 30 مليون درهم ومنذ تأسيسه حتى اليوم لا يزال يعد أكبر محمصة للقهوة في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أن المصنع يطبق أفضل المعايير العالمية لسلامة الغذاء، وهي شهادة الأيزو 22000 والتي تجدد سنوياً، منوهاً بأن الطاقة الإنتاجية للمصنع تبلغ تقريباً 16 طناً يومياً، لكن لم يصل المصنع حتى اليوم إلا إلى 20% من الطاقة الإنتاجية، موضحاً أن تركيزهم حالياً ينصب على أن يكون المنتج جيداً جداً.

وعن مصادر القهوة، أكد أنهم يركزون على آسيا وأفريقيا، مشيراً إلى أن الدول التي يستوردون منها القهوة مباشرة من المزارعين تتمثل في إندونيسيا، والهند، وتايلاند، وفيتنام، وكينيا، إثيوبيا، أوغندا، ومدغشقر.



وتشارك في معرض القهوة شركات وأجنحة وطنية من كل من أستراليا، والبرازيل، وبوليفيا، وكولومبيا، والسلفادور، وإثيوبيا، وجواتيمالا، وإندونيسيا، والهند، وإيطاليا، وكينيا، وكوريا، والمملكة العربية السعودية، والكويت، ونيبال، وبولندا، والبرتغال، ورومانيا، وسنغافورة، وأوكرانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، ودولة الإمارات التي تستضيف الحدث على أرضها لأول مرة.