الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

دراسة تحذر: انقراض 260 ألف نوع في 500 عام

حذر بحث أمريكي من حدوث موجة انقراض سادسة في كوكب الأرض بعد أن فقدنا ما يصل إلى 260 ألف نوع من بين مليوني نوع معروف منذ عام 1500، ويرى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك أن الحل يكمن في إرسال «سفينة نوح» تنقل الحيوانات إلى المريخ!

وأوضح موقع ميل أونلاين أن الأرض شهدت 5 انقراضات جماعية ناجمة عن ظواهر طبيعية، ولكن الانقراض الجماعي السادس سيكون بسبب الأنشطة البشرية.

ويكشف البحث الذي قادته جامعة هاواي في مانوا أن كوكبنا فقد ما بين 150 ألفاً إلى 260 ألفاً تشكل 13% من مليوني نوع معروف منذ عام 1500.

وكان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك قد غرد في العام قبل الماضي، مؤكداً أن انقراض الأنواع أمر لا مفر منه، والحل في نظره هو إنشاء «سفينة نوح مستقبلية» لنقل الحيوانات إلى المريخ من أجل إنقاذها من الانقراض على الأرض.

وقال ماسك: "الشيء الكبير التالي حقاً هو بناء مدينة مكتفية ذاتياً على سطح المريخ وجلب الحيوانات والمخلوقات الموجودة على الأرض إلى هناك".

وتشير الدراسة، التي قادها روبرت كوي من جامعة هاواي، إلى أن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض تشمل في الغالب الطيور والثدييات، لكنها تستبعد معظم اللافقاريات - وهي المجموعة التي شهدت خسارة كبيرة.

وأشارت الدراسة إلى أن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أغفلت اعداداً كبيرة بين أنواع اللافقاريات، بما يعني أننا نشهد بالفعل بداية الانقراض الجماعي السادس في تاريخ الأرض.

وأكد كوي أن "البشر هم النوع الوحيد القادر على التلاعب بالمحيط الحيوي على نطاق واسع، ولدينا خيار واع فيما يتعلق بمستقبلنا ومستقبل التنوع البيولوجي للأرض".

ويحذر العلماء من أن الاستهلاك الشره للبشرية والدمار العشوائي هو السبب في هذا الحدث، وهو أول انقراض كبير منذ الديناصورات.

ويوجد حالياً حوالي 41 % من أنواع البرمائيات وأكثر من ربع الثدييات مهددة بالانقراض.

وهناك ما يقدر بنحو 8.7 مليون نوع من النباتات والحيوانات على كوكبنا ولكننا لم نكتشف حتى الآن 86 % من الأنواع البرية و91 % من الأنواع البحرية.

ويتوقع العلماء أن الحشرات قد تنقرض في غضون 100 عام.