الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«صاندانس السينمائي» يتوج Nanny بـ«أفضل فيلم» والجمهور يختار «تشا تشا»

فاز فيلم Nanny بالجائزة الأولى في مهرجان صاندانس السينمائي للأفلام المستقلة 2022، بينما ذهبت جائزة أفضل فيلم من اختيار الجمهور إلى Cha Cha Real Smooth".

ووزعت الجوائز افتراضياً على الهواء من دون حفل تجنباً لعدوى كورونا، واستمر ساعتين، ومع ذلك حقق المهرجان إيرادات قياسية تزيد على 15 مليون دولار.

ويدور فيلم Nanny أو مربية للمخرج نيكياتو جوسو في أجواء رعب خارقة للطبيعة حول مهاجرة غير شرعية تتكفل برعاية طفل أم أخرى من أجل جمع الأموال لإحضار ابن آخر لها من السنغال.

الفيلم من بطولة آنا ديوب، ميشيل مونجان، ومورجان سبكتر.



وفاز بجائزة الجمهور في الفئة نفسها فيلم«Cha Cha Real Smooth» ، حيث يؤدي الكاتب والمخرج كوبر رايف دور مروج حفلة عديم الخبرة يقع في حب (داكوتا جونسون) وابنتها المصابة بالتوحد بعد أن لاحظ أنها تحضر العديد من مناسباته وحفلاته.

وتحول المهرجان في السنوات الأخيرة إلى نقطة انطلاق رئيسية للأفلام الدولية مثل Hive و Flee" العام الماضي.

وقال المخرج الأمريكي ريد دافنبورت الذي لفت الأنظار وهو يلقي كلمة وهو جالس على كرسيه المتحرك يخاطب مجتمع السينمائيين في العالم: "هناك فنانين معاقين يحاولون إيصال قصصهم، لذلك أطلب منكم - صانعي الأفلام وقادة الصناعة والممولين والمبرمجين والفنانين - البحث عنهم والسماح لهم بالدخول ".



من جهة أخرى صوت الجمهور لصالح الفيلم الوثائقي «نافالني» الذي يتتبع رحلة تعافي زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني من محاولة اغتيال في برلين.

وأكد المخرج دانيال روهر عند قبوله هذا التكريم: "سيكون نافالني سعيداً للغاية إذا علم أنه فاز بجائزة اختيار الجمهور."

من جهة أخرى، منحت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الأمريكية المخرجين المشاركين فيوليت كولومبوس وبن كلاين جائزة خاصة عن فيلم «المنفيون»، وهو إعادة رصد لمذبحة ميدان تيانانمن عام 1989 من خلال شهود عيان متنوعين.



وفاز السينمائي جيمي داك بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه الرومانسي الرائع Palm Trees and Power Lines أو أشجار النخيل وخطوط الطاقة.

ويدور الفيلم حول قصة حب بين مراهقة منفصلة عن أهلها، ورجل يبلغ ضعف عمرها، تراه الحل الناجع لجميع مشاكلها، ولكن نواياه الحقيقية ليست كما تخيلته، لتصدم مرة أخرى.

والفيلم من بطولة كل من ليلي ماكليرني، جريتشين مول، وإميلي جاكسون.



واقتنص د. دافيلا جائزة أفضل سيناريو عن فيلم Emergency أو طوارئ، بينما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل رؤية فنية مبتكرة لفيلمblood أو دم لبرادلي رست جراي.

وتدور الحبكة الدرامية للفيلم حول أرملة شابة، تسافر إلى اليابان بعد موت زوجها، في محاولة لتخفيف أحزانها مع صديق قديم لها.

ولكن التضامن والتعاطف يتحول إلى إعجاب، وتدرك الأرملة أنها يجب أن تعطي لنفسها فرصة ومهلة قبل أن تقع في الحب مرة أخرى.

الفيلم من بطولة كارلا جوري، تاكاشي أونو.