الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

جولات سياحية استكشافية وقودها الطاقة المتجددة في «مصدر»

تمنح مدينة مصدر في أبوظبي الزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم جولات استكشافية مدتها تراوح بين 60 و90 دقيقة بمركبات ذكية صديقة للبيئة وقودها الطاقة النظيفة والمتجددة، منها مركبة نظام النقل الشخصي السريع دون سائق (PRT)، كما تتوفر خدمة نقل مكوكية تأخذ الزوار إلى منصة مدينة مصدر.

أنشطة رياضية

وتتيح للزوار ممارسة العديد من الأنشطة الصحية والرياضية والترفيهية، بالإضافة إلى خوض تجربة المشي السهلة والممتعة، أو الركض أو ركوب الدراجة في "مصدر بارك".

وتحظى المدينة بتصميم هندسي معماري مستدام يمزج بين مبادئ التصميم التقليدي والتكنولوجيا المتطورة، وتوفر «مصدر» كذلك ممرات ومسارات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

أطعمة صحية

ويمكن لزوار المدينة التمتع بتناول الأطعمة والمأكولات والمشروبات الشهية الصحية والعالمية وتلك التي تلبي كل الأذواق في المقاهي والمطاعم المتواجدة بالمدينة.

ويستمتع الزوار بأجواء مليئة بالمرح والاسترخاء في قلب متنزه مدينة مصدر المركزية «سنترال بارك»، التي تتزين بالنباتات المتسلّقة والأعشاب والفواكه والخضراوات، ويحظى زوار المتنزه كذلك بممارسة كرة السلة وكرة القدم في ملاعب متخصصة.

برج المياه

ويحتضن المتنزه برج المياه الذي يعتبر من العلامات المميزة للوجهة الترفيهية، فيما يجمع الرطوبة الجوية ويحولها إلى مياه تغذي نظام الري بالموقع، علماً أنه يتم تحويل النفايات العضوية ونفايات المسطحات الخضراء ضمن المتنزه إلى أسمدة المسطحات الخضراء في المنتزه.

ويمتلك المتنزه ممشى بطول 5.6 كم، وتم تصميم 80% من المسارات الرئيسية بالمتنزه وكل مناطق الألعاب المخصصة للأطفال واليافعين والبالغين لتكون مظللة، وتعمل الإنارة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة كالألواح الشمسية الكهروضوئية.

مرافق تثقيفية

ويحتضن المتنزه مرافق تثقيفية كمنصة لسرد القصص، وحدائق للزراعة الحضرية، يمكن للزوار من مختلف الفئات العمرية تعزيز معرفتهم بالبيئة وشغفهم التكنولوجيا.

نظام اللؤلؤ

ويعد المتنزه من أكثر المجتمعات العصرية استدامةً وتطوراً في مجال الحدّ من استخدام الكربون حول العالم، كما يحظى بتصميم فريد يطبق مبادئ الاستدامة الأربعة المدرجة في نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ من برنامج «استدامة»، ووفقاً لأعلى معايير الاستدامة للحد من استهلاك الطاقة والمياه والبناء والنفايات التشغيلية وانبعاثات الكربون للمواد المستخدمة في الحديقة.

واستضاف المتنزه عند افتتاحه بصورة رسمية قبل قرابة العامين مهرجاناً اجتماعياً امتد على مدار 3 أيام، وأتاح للزوار فرصة التعرف على حلول الاستدامة وطرق اتخاذ إجراءات أكثر مراعاة للبيئة.

ويمكن لضيوف المدينة خوض جولة استكشافية في مركز شركة «سيمنز الشرق الأوسط» التي تفتتح أبوابها في مواعيد العمل الأسبوعية الرسمية، ليتعرفوا على مؤسس الشركة ورائدها، فيرنر فون سيمينز، ولمشاهدة بعض من ابتكاراته وأفكاره الإبداعية.

مراحل الحياة بالتكنولوجيا

كما يأخذ معرض «A Day in Your Life» التفاعلي الزوار في رحلة تلخص 24 ساعة في حياة الإنسان اليومية عبر عروض توضيحية وتفاعلية تشرح كيفية اتصال تكنولوجيا سيمينز بالعالم الحقيقي والافتراضي ودورها في تحسين نمط الحياة اليومية.