الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

الرشق بالبيض ينتظر يخت بيزوس في هولندا

يخطط أكثر من 1200 شخص من سكان مدينة روتردام الهولندية لتنظيم احتجاج تجاه قرار مجلسهم المحلي تفكيك جسر عريق للسماح بمرور يخت فاخر تم تصنيعه لصالح رجل الأعمال الأمريكي جيف بيزوس.

وبحلول موعد تسليمه في يونيو المقبل، يعتزم المحتجون رشق اليخت الذي تُقدر قيمته بـ500 مليون دولار، بالبيض أثناء مروره بالقرب من ضفاف المدينة، في اعتراض على خطوة تفكيك الجسر التاريخي الذي يمنع تصميمه عبور اليخت العملاق لمياه البحر.

وبحسب «نيويورك ديلي نيوز» وافق مجلس مدينة روتردام على تفكيك جسر كونينغسهافن للسماح بعبور اليخت الذي يتم تصنيعه في منطقة ألبلاسيردام، في طريقه إلى مالكه البليونير.

وقوبلت استجابة مجلس المدينة لطلب الشركة المصنعة لليخت بغضب واسع وسط السكان، إذ يعود تاريخ الجسر المعلق على ارتفاع 40 متراً فوق سطح المياه، إلى ما يقارب قرناً من الزمان.

وجاء في إحدى الصفحات المساندة لحملة الاحتجاجات على فيسبوك «إلى جميع سكان روتردام، خذ معك صندوقاً من البيض الفاسد ودعنا نرميه على يخت بيزوس عند مروره عبر جسر المدينة».

وأضاف النداء الموجه للسكان: «هذا الجسر بُني بجهود مجتمع المدينة، ولا نقبل تفكيك هذا الرمز التاريخي من أجل ملياردير مصاب بجنون العظمة».

من جانبه أوضح متحدث باسم مجلس مدينة روتردام أن رجل الأعمال الذي تُقدر ثروته بنحو 175 مليار دولار، سيتكفل بدفع كلفة تفكيك الجسر وإعادة تركيبه.

واكد المتحدث أن تفكيك الجسر هو الخيار الوحيد المتاح من أجل عبور اليخت لمياه البحر.

وكان مجلس المدينة أشار إلى الاعتبارات الاقتصادية وطبيعة المنطقة التي اشتهرت بالصناعات البحرية مبيناً أن القرار يدعم صناعة السفن في المدينة.