الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

أكبر مطور عقاري في أبوظبي يخطط لصفقات بقيمة 1.4 مليار دولار في 2022

أكبر مطور عقاري في أبوظبي يخطط لصفقات بقيمة 1.4 مليار دولار في 2022

الدار العقارية

تخطط شركة الدار العقارية، أكبر مطور عقاري في أبوظبي، لإنفاق 5 مليارات درهم (1.36 مليار دولار) على عمليات استحواذ هذا العام لتنمية محفظة العقارات المدرة للدخل.

وقال المدير المالي جريج فيور للصحفيين في مؤتمر هاتفي اليوم الأربعاء إن الشركة تريد توظيف فائض رأس المال «بأسرع ما يمكن»، مضيفاً أن هناك صفقات محتملة في الطريق، حسبما أوردت وكالة بلومبيرغ.

أعلنت الشركة في وقت سابق يوم الأربعاء عن زيادة بنسبة 21% في صافي الدخل للعام الماضي، بدعم من «الأداء القوي» عبر شركات المجموعة. وقالت الدار إن لديها تسهيلات غير مسحوبة بسيولة 9 مليارات درهم، «تمثل فورة كبير للنمو».

قال فيور: «لدينا رأس مال كبير ونعتزم نشر رأس المال هذا على مدار العام». وأضاف «ستستهدف الشركة في الغالب الأصول المدرة للدخل في مجالات التعليم والتجزئة والمكاتب التجارية وحتى العقارات السكنية».

يذكر أن شركة الدار العقارية، أعلنت صباح اليوم، عن نتائجها المالية الأولية لعام 2021، حيث بلغت إيراداتها 8.58 مليار درهم، بزيادة قدرها 2% على أساس سنوي.

وحققت الشركة بذلك أرباحاً إجمالية قدرها 3.60 مليار درهم بزيادة 21% على أساس سنوي، وصافي ربح قدره 2.33 مليار درهم، بزيادة 21% أيضاً على أساس سنوي، الأمر الذي يسلط الضوء على مرونة نموذج الأعمال المتنوع للشركة.

كما بلغت ربحية سهم الدار 0.295 درهم، بزيادة قدرها 20% على أساس سنوي، ما يعكس النمو المستدام في القيمة التي تحققها الشركة لمساهميها.

وسجلت الشركة مبيعات قياسية بقيمة 7.2 مليار درهم، مدعومة بإطلاق مشاريع جديدة بأسعار تلبي شرائح مختلفة (ارتفاع المبيعات بنسبة 100% على أساس سنوي).

جاءت هذه النتائج المالية المتميزة مدفوعة بالأداء القوي لوحدة الدار للتطوير، ونمو محفظة الإيرادات المتكررة لوحدة الدار للاستثمار.

كما ارتفعت الإيرادات المتراكمة للدار للتطوير إلى مستوى قياسي بلغ 5.9 مليار درهم، ما يبشر بنمو الإيرادات مستقبلاً، فضلاً عن الزيادة المطردة في أعمال إدارة المشاريع مع وجود مشاريع متراكمة قيد التنفيذ بقيمة 41.1 مليار درهم.

كما حققت الدار للاستثمار أداءً مرناً مدفوعاً بمعدلات الإيجار وأنشطة التأجير القوية عبر أصول محفظتها، لتختتم العام بنسبة إشغال بلغت 93%.

ويعزى ذلك بشكلٍ رئيسي إلى الأداء القوي الذي حققه ياس مول، الوجهة الأولى للتسوق في أبوظبي، الذي استفاد من نجاح خطة إعادة تطويره وتعزيز تنافسيته ليصل معدل إشغاله إلى 97% بنهاية العام.