الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

دراسة: ارتفاع نفقات حفل الزفاف يزيد احتمالات الانفصال

أكدت دراسة بريطانية أن سر ديمومة الزواج قد يكمن في بدء الحياة الزوجية بحفل زفاف رخيص ومدعوين كثر.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأزواج الذين ينفقون عشرات الآلاف من الدولارات في يوم عمرهم، أو يدعون عدداً قليلاً من الأصدقاء وأفراد العائلة هم الأكثر عرضة للانفصال والطلاق.

واكتشف الباحثون أن 10 % من الزيجات التي بدأت بحفل زفاف كلفته أكثر من 27 ألف دولار، انهارت زيجتهم في غضون 3 سنوات، وهو ضعف معدل الطلاق الإجمالي البالغ 5% في ذلك الوقت.

ووجدوا أيضاً أن 34% من الأزواج الذين استقبلوا عشرة ضيوف أو أقل في حفل زفافهم انتهى بهم الأمر إلى الطلاق في غضون 10 سنوات، وهو ما يعادل أيضاً ضعف المعدل الإجمالي.

وظهرت النتائج في استطلاع أجرته مؤسسة «ماريج فانونيشن» المعنية بالسعادة الزوجية وفق صحيفة ديلي ميل.

وأشار مدير الأبحاث بالمؤسسة هاري بنسون إلى أن تلك النتائج تتوافق مع بحوث سابقة من الولايات المتحدة الأمريكية تشير إلى أن حفلات الزفاف باهظة الثمن يمكن أن تضر بالزيجات بسبب مخاطر الديون المترتبة عليها.

من ناحية أخرى فإن دعوة عدد كبير من الضيوف دون مبالغة أو إسراف تؤكد التزام العروسين بالارتباط بشخص واحد مدى العمر، مع استبعاد جميع الخيارات الأخرى.

وتقدم تلك النتائج رسالة واضحة مفادها أن الزواج لا يجب أن يكون مكلفاً، ويجب أن يحتفل العروسان بيومهما الخاص مع أصدقائهما وأفراد عائلتهما ما أمكن ذلك.

وتفند الدراسة التي أُجريت على 2000 شخص ادعاء نشره موقع شهير للزواج على الإنترنت قبل أربع سنوات بأن متوسط ​​كلفة حفل الزفاف في بريطانيا قد ارتفع إلى 30 ألف جنيه استرليني، ولا يشمل ذلك شهر العسل.

ووجد استطلاع مؤسسة الزواج الأخير، الذي أجرته سافانتا كومريس، أن متوسط ​​تكلفة حفل الزفاف قد ارتفع من 3729 جنيهاً استرلينياً في الستينيات إلى ذروته عند 9832 جنيهاً استرلينياً في عام 2010.

ومنذ عام 2017، كان متوسط ​​الكلفة 8957 استرلينياً.

ويتبع عدد الضيوف في حفل الزفاف الأول نمطاً مشابهاً، حيث ارتفع من متوسط ​​50 في الستينيات وبلغ ذروته عند 80 في التسعينيات قبل أن يتراجع إلى 50 منذ عام 2017.

وقال مدير الأبحاث بنسون إن النتائج الأخيرة كانت مهمة لأن الدراسات السابقة وجدت أن واحداً من كل ثلاثة من الشباب غير المتزوجين قالوا إنهم سيكونون أكثر استعداداً وقابلية للزواج إذا كان حفل الزفاف النموذجي أرخص وأصغر.

وأوضحت استشارية العلاقات الأسرية سارة دافيسون أن انهيار الكثير من الزيجات يأتي بسبب التركيز على إقامة حفل زفاف كبير بكلفة عالية يتحدث عنه الجميع، وينسى الزوجان الاتفاق على تفاصيل حياتهما المهمة.

وأوضحت "لذا فإن يوم الزفاف، الفستان الكبير، القصر الريفي الجميل، فندق شهر العسل، كل هذه الأشياء يمكن أن تخفي السبب الحقيقي للزواج، أو العيوب الجوهرية للطرفين".

وعندما ينتهي الحفل أو شهر العسل تبدأ الهموم والمشكلات وتتفاقم مثل كرة الثلج، بحسب دافيسون.