الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

هل تريدين لطفلك أن يأكل المزيد من الخضراوات؟ دراسة تساعدك

عادة ما ترغب الأمهات أن يتناول أطفالهن الأكل الصحي، ولكن الأمر أحياناً يُقابل بالرفض من قبل الأطفال، خاصة بين تلك الأنواع المختلفة من الأطعمة السريعة، وحلوى الكاندي الملونة الجذابة، وغيرها من المنتجات.

ومع ذلك، وجدت دراسة نُشرت في المجلة الطبية Appetite وسوف تساعد الأمهات بشكل كبير في كيف يمكن لأطفالهن استهلاك الكثير من الخضراوات والأكل الصحي، بحسب ديلي ميل البريطانية.

دراسة توضح أن الأطفال يحبون الخضراوات عندما تفعل الأم ذلك

وقد أوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يستهلكن الكثير من الخضار أثناء الحمل يكبرون ليأكلوا أكثر من أقرانهم.

وتتبع باحثون من جامعات رود آيلاند وكولورادو وباريس ساكلاي بإجراء مسح على 696 امرأة من مايو 2005 إلى يونيو 2007 أثناء الحمل وبعده، مع استبيان متابعة بعد ست سنوات، لمعرفة نماذج مختلفة لعادات الأكل للأمهات والأطفال على مدار عامين، ووجدوا أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الخضراوات بكثرة أثناء فترة الحمل والرضاعة تحديداً يحبون الخضار أكثر.

وأشار الباحثون إلى أن ذلك قد يعود إلى احتمالية تأقلم الأطفال مع نكهات الخضراوات في لبن الأم.

وربطت الدراسة بين تناول ثلاث حصص على الأقل يومياً أثناء الحمل وبين زيادة استهلاك الأطفال للخضراوات حتى سن السادسة.

وأوضح الباحثون والخبراء أن هذه الدراسة ساعدت أيضاً في أهمية اتباع نظام غذائي أثناء الرضاعة الطبيعة للأطفال، حيث يعتقدون أن نكهات الخضراوات المرة التي تنتقل في الرحم وفي حليب الأم قد تشكل تفضيلات الأطفال الغذائية أثناء نموهم.

لكن الفريق يعترف بأنه لا يمكنه استبعاد أن الأمهات اللاتي يعشقن الخضراوات قد يجبرن أطفالهن على تناولها كثيراً.

أهمية تناول الخضراوات والفاكهة للأطفال؟

وعلى هامش الدراسة، فهناك العديد من الفوائد للخضراوات والفاكهة، حيث يمكن لنظام غذائي غني بالخضراوات الورقية والفاكهة أن يعزز جهاز المناعة، ويخفض ضغط الدم، ويحد من السمنة، بل ويحارب بعض أنواع السرطان.

كذلك تحتوي الخضراوات على مجموعة هائلة من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والكالسيوم التي تساعد في نمو عظام الطفل، وتنظف الجسم من السموم بسبب ما تحتويه على كميات هائلة من مضادات الأكسدة.