الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

إيداع طفل «فويس كيدز» إحدى دور الرعاية.. ووالدة الضحية لـ«الرؤية»: أنا مصدومة

قررت محكمة الطفل، إيداع الطفل معاذ عيسى نجم برنامج «ذا فويس كيدز» في موسم 2019 ضمن فريق النجم محمد حماقي، إحدى دور الرعاية المُؤسسية بغرض تقويمه كما قالت المحكمة في قرارها، لتعديه على زميله الطفل حسن شريف علوان بمفتاح سيارة وإصابته بالجمجمة، ولم تُحدد المحكمة المدة التي سيتم إيداعه دار الرعاية.

تصالح

تعود الواقعة إلى بداية يونيو 2021 عندما تعدى طفل «ذا فويس كيدز» على زميله وغرس مفتاح سيارة استقر بجمجمته، وهو ما استدعى نقله للمُستشفى في حالة حرجة، تم بعدها إنقاذ حياته بعد نزع المفتاح من رأسه، وقال تقرير الطب الشرعي إن الإصابة كانت «في مقتل».

وبعد درجات التقاضي تم التصالح في جلسة المحاكمة بين الضحية والمتهم، وقررت محكمة الطفل تأجيل نظر مُحاكمة الطفل معاذ، لتُصدر حكمها بإيداعه إحدى دور الرعاية.

صدمة

وفي تصريحات لـ«الرؤية» عبرت شيماء حجازي والدة الطفل الضحية حسن شريف علوان، عن صدمتها من اتخاذ المحكمة لقرارها بإيداع الطفل مُعاذ إحدى دور الرعاية، رغم التصالح في الشق الجنائي، وكان من المُفترض خروجه بعد التصالح.

وتابعت الأم: «أقنعت ابني بالتنازل رغم أنني في بداية الواقعة كنت مُصممة على متابعة الإجراءات القانونية، لكننا عفونا عنه، وأقنعت ابني أنه بعد كل درجات التقاضي قد حصل على حقه، وفي نفس الوقت أردت أن يعرف أننا لم نتنازل عن حقه، لكن العفو من شيم الكرام».

واستطردت: «ورغم كل ما حدث أنا مصدومة من القرار، فأنا أم وأعي ما تشعر به أمه في تلك الحالة».

لماذا الإيداع؟

حددت المادة 101 من قانون الطفل 12 لسنة 1996 8 تدابير احترازية يجوز لمحكمة الطفل أن تحكم بها على الطفل أقل من 15 سنة، وفي حالة «طفل ذا فويس» فإنه لم يبلغ من العمر 14 عاماً، وقررت المحكمة اختيار التدبير الثامن من القانون بإيداعه إحدى دور الرعاية.

وينص القانون على عدم إيداع الطفل دار الرعاية بمدة معينة، وأوجبت متابعة أمر الطفل بتقرير تقدمه المُؤسسة التي تم إيداعه بها كل شهرين على الأكثر، لتقرر إنهاء تدبير الإيداع أو استمراره.

وأكدت المادة 101 من قانون الطفل أنه على المحكمة أن تُراعي أن يكون الإيداع لأقصر فترة ممكنة، على ألا تزيد مدة الإيداع على 10 سنوات في الجنايات و5 سنوات في الجنح، على أن ينتهي الإيداع في حالة طفل ذا فويس كيدز عند بلوغه 21 عاماً.