الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفي بمسيرة المخرج جبريل مامبيتي

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفي بمسيرة المخرج جبريل مامبيتي

احتفى نقاد وكتاب وسينمائيون أفارقة، بمسيرة المخرج السنغالي الراحل جبريل ديوب مامبيتي، وذلك خلال فعالية خاصة أقيمت اليوم الأحد، ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والذي تستضيفه مدينة الأقصر الأثرية في صعيد مصر، خلال الفترة من الرابع وحتى 10 من شهر مارس الجاري.

وشهد المهرجان اليوم، حفل توقيع كتاب «أمير الصعاليك»، لمؤلفه الناقد السنغالي، نجيب ساجنا، والصادر ضمن مطبوعات الدورة الحادية عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وقال السيناريست المصري سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إن المخرج السنغالي الراحل الذي تحمل اسمه الدورة الحالية من المهرجان، واحد من أهم المخرجين في القارة السمراء، حيث قدم أعمالاً مختلفة، استطاع من خلالها أن يخلد مسيرته الفنية، لافتاً إلى أن «مامبيتى» كان لا يهتم بالكمّ، ويعي تماماً أنه من الممكن تقديم عمل واحد يصل من خلاله إلى العالمية.

ومن جانبه قال الناقد السنغالي تيرنو إبراهيما، إن كتاب «أمير الصعاليك» مهم ويرصد تفاصيل هامة من حياة جبريل ديوب مامبيتى منذ بداية عمله في السينما وحتى نهاية مسيرته، مبرزاً مرحلة وصوله إلى العالمية، مشدداً على أن المؤلف وضع يده على نقاط هامة في سينما «مامبيتى».

وأوضح إبراهيما أن الكتاب يبقى إضافة كبيرة للمكتبة الأفريقية خاصة أنه لا يوجد الكثير عن المخرج الراحل رغم كونه مخرجاً شاعرياً في الأساس وواحداً من المؤثرين في صناعة الدراما الأفريقية، مشدداً على أن تكريمه في المهرجان ليس تكريماً خاصاً به، بل تكريم لجميع السينمائيين الأفارقة.