الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

من منصة القضاء إلى الدبلوماسية والفضاء.. نون النسوة الإماراتية .. حرف يكتب التاريخ



من الدبلوماسية إلى خط النار، ومن التمريض إلى الطب ومن الأرض إلى السماء، ومن السماء إلى الكواكب رائدة فضاء.. تسهم المرأة الإماراتية في نهضة وطن قدره أن يسمو دوماً للعلا، امرأة ليست نصف المجتمع، بل هي المجتمع بأكمله لأنها هي التي تربي الرجال وتنشئهم على الخلق، والطموح، والأمل، والإبداع.

ومن تربية النشء إلى تقويم النفس للكبار، نساء هن النور الذي يضيئ للوطن طريقه ويسرعن من إيقاعه، ويوجهن بوصلته، يحملن مشعل التقدم، نساء لا يشغلن البال بالمساواة، لأن إنجازاتهن وأياديهن البيضاء تشق الطريق لهن وللوطن بأكمله، يؤمن أن التقدم بالعمل، والنهضة بالطموح والرفاهية بالأحلام والانجاز بالأفكار العظيمة.

نساء من نبت الوطن، بنات الإمارات وبُناته نحتفي بهن اليوم وكل يوم ونقدم لهن التحية في يومهن يوم المرأة العالمي.

وتبنت دولة الإمارات خطى ورؤية واضحة نحو تمكين المرأة ودعمها بشتى المجالات، منذ تأسيسها وقيام الاتحاد فيها على يد المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، «طيب الله ثراه» فضلاً عن النهج الذي اتبعته سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، نحو تحقيق التوازن بين الجنسين وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل.

وبالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، رصدت «الرؤية» قائمة من النساء الإماراتيات اللواتي نجحن في تولي مناصب مرموقة بمختلف المجالات المهنية، والتي كانت حصراً على الرجال لسنوات طويلة.

دبلوماسية ناعمة

تعتبر عهود عبدالله الزعابي، أول إماراتية انتدبت لتتولى منصب مستشارة في القضايا الإنسانية والصحة والثقافة في مكتب رئيس الدورة الـ69 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

عملت الزعابي على تقديم استشارات متعلقة بالشؤون الإنسانية، كما عملت على تقديم الدعم في عمليات تنظيم وإجراء وسير المناقشات والاجتماعات رفيعة المستوى.

فيما تولت لانا نسيبة منصب السفيرة والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، كما تتولى منصب الرئيس المشارك للمفاوضات الحكومية الدولية بشأن إصلاح مجلس الأمن.

شغلت سابقاً منصب نائب رئيس الجمعية العامة للدورة الثانية والسبعين، كما تولت رئاسة المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في العام 2017.

وتولت عدة مناصب في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وتحمل شهادتي الماجستير والبكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في التاريخ من جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، إلى جانب شهادة الماجستير بامتياز في الدِراسات المعنية بمُجتمعات المهاجرين الإسرائيليين واليهود من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS) بِجامعة لندن عام 2003.

في حين تعتبر مريم خليفة الكعبي، أول سفيرة تمثل دولة الإمارات لدى جمهورية مصر العربية وذلك منذ نهاية العام الماضي.

تعمل الكعبي على تعزيز العلاقات الإماراتية المصرية السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين الشعبين، وشاركت بالعديد من الفعاليات الرسمية بمصر، وشاركت في الكثير من الأدوار الدبلوماسية والمجتمعية.

إماراتية مقاتلة

تعتبر مريم المنصوري أول إماراتية مقاتلة في سلاح الطيران، والتي تحمل رتبة رائد، وسبق أن شاركت مع القوات المسلحة الإماراتية في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.

التحقت المنصوري بالقوات المسلحة بعد الثانوية العامة بقرار شخصي ودعم من الأهل لرغبتها بأن تكون طياراً مقاتلاً، لكن لم يكن المجال مفتوحاً للعنصر النسائي حينها، فالتحقت بالعمل بالقيادة العامة للقوات المسلحة لعدة سنوات، وعند فتح المجال للعنصر النسائي للالتحاق بكلية الطيران كانت أول من بادر بالانضمام لهذا المجال الذي كان الدافع الأول لالتحاقها بالقوات المسلحة.

خط النار

تعد عائشة المعمري، أول طبيبة إماراتية تخصص طب طوارئ، أو ما يطلق عليه خط النار، بدأت مهامها الميدانية في اليمن، وتعمل مع منظمة دولية لتطوير أطباء الطوارئ في إثيوبيا.

حصلت على البورد الكندي في طب الطوارئ وطب العناية المركزة، وعلى ماجستير في الجودة والسلامة بالإدارة الطبية.

تتمتع بقائمة طويلة من الإنجازات في مجال الطب والعمل الإنساني، أهلتها للحصول على جائزة أبوظبي في عام 2016.

فلورنس الإمارات

تُعَد سلمى الشرهان أقدم ممرضة في دولة الإمارات؛ حيث بدأت العمل عام 1955 وتلقب بـ«فلورنس الإمارات» تيمناً بالممرضة فلورسن نايتيجيل التي أرست قواعد التمريض في العصر الحديث.

حصلت الشرهان على جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة، وقد توفيت عام 2014 عن 80 عاماً.

ملازم طبيب

تعتبر الدكتورة أسماء سلطان المغيري أول إماراتية تلتحق بالقوات المسلحة عام 1976، وكانت بدأت عملها كملازم أول طبيب حتى تقاعدت برتبة عميد في 2007.

أما الدكتورة زينب كاظم، والتي بدأت العمل باختصاص أمراض النساء منذ عام 1964، فتعتبر أول إماراتية تتخصص في هذا المجال، وأشرفت على أكثر من 12 ألف عملية ولادة.

وفي الجراحة تعد الدكتورة موزة سلطان الكعبي أول إماراتية متخصصة بجراحة العظام، وهي حاصلة على الماجستير التخصصي من الصين، وفي عام 2015 توفيت الكعبي إثر حادث سير أليم، عن عمر يناهز 31 عاما

وفِي مجال الصحة النفسية تعد كريمة العيداني أول اختصاصية إماراتية حيث تحمل درجة الدكتوراه.

وفي طب الطيران المدني تمثل نبيلة العوضي أولى الإماراتيات في هذا التخصص، حيث تشغل موقع رئيسة قسم طب الطيران في الهيئة العامة للطيران المدني.

وفي جراحة الأطفال تُعَد غدير جابر أول طبيبة إماراتية وهي حاصلة على شهادة البورد الألماني.

فيما أنشأت الإماراتية حبيبة الصفار خريطة جينية للأسر الإماراتية للكشف المبكر عن مرض السكري، ونالت الصفار «دكتوراه» في تخصص العلوم الوراثية والجنائية من جامعة ويسترن في أستراليا.

الطب الشرعي

تعتبر فاطمة الخميري أول طبيبة إماراتية متخصصة في الطب الشرعي. أما عائشة سلطان السويدي فهي أول إماراتية تتخصص في مجال طب الأسنان، كما تُعَد الدكتورة رولا شعبان الحاصلة على البكالوريوس من جامعة القاهرة أول إماراتية متخصصة في الطب البيطري.

أول قاضية

تعد مها خالد محمد المهيري، التي تخرجت مؤخراً من برنامج التوطين في محاكم مركز دبي المالي العالمي، أول قاضية إماراتية يتم تعيينها في القانون العام للدولة، حيث إنها تحمل المعرفة في القانون الأنجلوساكسوني المعمول به في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج.

رائدة فضاء

تعد نورا المطروشي، أول رائدة فضاء عربية، وإماراتية، قد تم اختيارها إلى جانب محمد الملا، ضمن الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لاستكشاف الفضاء، من بين أكثر من 4000 متقدم، وبدأ تدريبهما ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء.

والمطروشي حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات عام 2015، ولديها خبرة في مجال الهندسة، وقد تميزت في مجالات الهندسة والرياضيات خلال مسيرتها الأكاديمية، وحققت المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011، كما مثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.