الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

25 ملياراً مبيعات NFTs في عام.. وذا ميرج الأغلى بـ92 مليون دولار

25 ملياراً مبيعات NFTs في عام.. وذا ميرج الأغلى بـ92 مليون دولار

كريستل بشارة

حققت مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال أو NFTs في العام الماضي 25 مليار دولار في طفرة مبيعات هائلة تشير إلى أن تلك الرموز هي مستقبل الملكية في عالم الإنترنت.

وانبهر العالم عندما وصلت أغلى عملية بيع لتلك الرموز غير القابلة للاستبدال إلى 69.3 مليون دولار في العام الماضي وكانت للوحة Every Day: The First 5000 Days أو كل يوم: أول 5000 يوم، للفنان مايك وينكلمان.

ولم يمر وقت طويل حتى تحققت أغلى عملية بيع على الإطلاق تحت عنوان Pak’s The Merge الذي تم شراؤه من قبل 30 ألف شخص في 2 ديسمبر 2021 بقيمة إجمالية أكثر من 91.8 مليون دولار.

في سياق متصل، اشترى المستثمر العقاري الافتراضي Republic Realm أرضاً في العالم الافتراضي The Sand box مقابل 4.3 مليون دولار في نوفمبر الماضي.

وحفز الانتشار السريع والأرباح الهائلة لتلك الرموز عدداً من أفضل العلامات التجارية في العالم، بما في ذلك كوكاكولا وجوتشي لبيع منتجات بتلك التقنية.

نمو سريع



والرمز غير القابل للاستبدال (NFT) هو وحدة بيانات فريدة وغير قابلة للاستبدال مخزنة في سجل رقمي بتقنية بلوكتشين يمكن استخدامها لتمثيل أو تجسيد العناصر القابلة للاستنساخ بسهولة، مثل الصور والصوت ومقاطع الفيديو وأنواع أخرى من الملفات الرقمية كعناصر فريدة (مماثلة لشهادة الأصالة)، لإنشاء إثبات ملكية مؤكدة وعامة.

وتتميز هذه الرموز عن غيرها من العملات المشفرة مثل بتكوين وإيثريوم بأنها غير قابلة للاستبدال.

ومنذ إطلاق أول بادرة رموزNFT في عام 2015 نمت قيمتها بشكل تصاعدي وحققت طفرة هائلة في العام الماضي، بعد أن تجاوزت المبيعات 25 مليار دولار، مقارنة بـ94.9 مليون دولار فقط في العام الأسبق.



وأعطت المبيعات في ربع السنة الأولى مؤشراً على تلك الطفرة بعد أن تضاعفت المبيعات أكثر من 20 ضعفاً لتتجاوز مليارَيْ دولار.

وتتركز الانتقادات في انبعاثات الكربون المرتبطة بالتحقق من صحة معاملات البلوكتشين، وإساءة استخدامها في عمليات الاحتيال الفنية.

وبصفة عامة NFT هي وحدة من البيانات المخزنة في السجل الرقمي، وتسمى بلوكتشين بحيث يمكن بيعها وتداولها.

أول 5000 يوم



كان الفن التشكيلي الرقمي أول من استفاد من استخدامات NFTs، نظراً لقدرة تقنية البلوكتشين على ضمان التوقيع الفريد وملكية NFTs.

والعمل الفني الرقمي الأعلى سعراً حتى الآن من إبداع الفنان مايك وينكلمان «بيبل» تحت عنوان Every Day: The First 5000 Days أو«كل يوم: أول 5000 يوم» وبيع مقابل 69.3 مليون دولار في عام 2021.

وباع وينكلمان بعد ذلك عملاً بعنوان Crossroad أو مفترق طرق عبارة عن مقطع فيديو مدته 10 ثوانٍ يُظهر المارة المتحركون يمشون بجوار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وذلك مقابل 6.6 مليون دولار.



وتعتبر الفنانة اللبنانية كريستل بشارة أول فنانة تستخدم تقنية الرموز غير القابلة للاسترداد في الشرق الأوسط، بعد أن باعت مجموعة لوحات فنية بتلك التقنية في دبي في مارس 2021.

ولفت الفنان إروين وورم الأنظار في العام الماضي عندما عرض في معرض الفنون في برلين عمله Breathe In، Breathe Out وهو يجسد سيارة بورش 911 تبدو وكأنها تتنفس.