الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

تمرد على قواعد المظهر الصارمة في المدارس اليابانية

تمرد على قواعد المظهر الصارمة في المدارس اليابانية

تطول انتقاداتٌ متزايدة القوانينَ الصارمة التي تتبّعها بعض المدارس في اليابان، إذ تفرض على تلاميذها قواعد تتعلّق بأدقّ التفاصيل، بدءاً من شعرهم وصولاً إلى أربطة أحذيتهم، ما دفع البعض إلى رفع دعاوى قضائية ضدّ هذه المدارس.

ولجأ توشيوكي كوسوموتو الذي يعيش مع ولديه في مدينة أويتا بجنوب غرب اليابان أخيراً إلى المحكمة لحماية ابنه الأصغر من قواعد مدرسية يعدها «غير منطقية».

وتتناول هذه القواعد تحديداً طول الشعر، وتحظر اعتماد تسريحة ذيل الحصان والضفائر، وفيما تمنع ارتداء الجوارب المنخفضة تُلزم التلاميذ بأشرطة أحذية بيضاء.

ويقول كوسوموتو، وهو أصلاً محامٍ: «إنّ هذا النوع من القوانين المدرسية يتنافى مع احترام الحرية الفردية ومع حقوق الإنسان التي يكفلها الدستور».

ويعتزم كوسوموتو اللجوء إلى طلب تحكيم قضائي مع المدرسة والبلدية، بهدف التوصّل إلى إعادة النظر في هذه القواعد.

وسبق أن بدأ اعتماد بعض الإصلاحات في هذا المجال في العاصمة طوكيو التي أعلنت سلطاتها أخيراً أن قواعد صارمة تتعلق بلون الشعر مثلاً ستُلغى في مدارس العاصمة الرسمية اعتباراً من أبريل.

ويشير كوسوموتو إلى أنّه كان يشعر بانزعاج في طفولته من بعض القواعد المدرسية، آملاً في أن تؤدّي خطوته إلى تغيير مجتمعي أكثر عمقاً.

وتُطبّق هذه القواعد بشكل عام بعد بلوغ المرحلة المتوسطة، أي في سن الثانية عشرة تقريباً.

ويوضح أستاذ مادة التربية في جامعة النساء في موكوغاوا تاكاشي أوتسو أنّ هذه القواعد ظهرت اعتباراً من سبعينات القرن العشرين عندما «أصبح العنف تجاه المعلمين مشكلة اجتماعية، فحاولت المدارس أن تسيطر على الوضع من خلال اعتماد هذه القواعد».

ويضيف أنّ «بعض أنواع القواعد ضروري، لكنّ القرارات ينبغي اتّخاذها بشفافية وبطريقة مثالية عبر إشراك التلاميذ فيها، ما يتيح للأطفال أن يتعلّموا كيفية اتخاذ القرارات الديمقراطية».

ورفعت تلميذة يابانية في إحدى مدارس محافظة أوساكا الثانوية عام 2017 دعوى قضائية للحصول على تعويضات بـ2.2 مليون ين (نحو 19 ألف دولار) عن ضرر نفسي تعرضت له بعدما أُجبرت على صبغ شعرها البني باللون الأسود.

وأثارت هذه القضية ضجة واسعة، ودفعت وزارة التربية إلى إصدار أمر عام 2021 يجبر مجالس التعليم على التحقّق من أنّ القواعد المدرسية تتلاءم مع الحياة الواقعية.

ورغم ذلك، قضى قرار قضائي وآخر استئنافي- صدرا في أوساكا- بأنّ المدارس تستطيع أن تطلب من تلاميذها صبغ شعرهم باللون الأسود لأسباب «تربوية مختلفة».