الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

عروض مسرحية تجسد احتفالات كازاخستان بـ«نيروز ميرامي» في إكسبو

نظّم الجناح الوطني لجمهورية كازاخستان في «إكسبو 2020 دبي»، أمس الثلاثاء، فعاليات احتفالية في يوم الــ22 من مارس، 2022، بمناسبة يوم الاعتدال الربيعي «نيروز ميرامي».



وكجزء من الاحتفال الذي استمر على مدار اليوم، نُظِّمت سلسلة من الفعاليات الثقافية لضيوف «إكسبو 2020 دبي» بمشاركة فنانين من فريقَي الفلكلور «أخزيلين» و«تارلان»، بالإضافة إلى فريقَي الرقص «أوردا» و«ناز».



وتكريماً لهذا اليوم، نُصِبَت خيمة أمام الجناح الوطني لجمهورية كازاخستان، وقُدِّمَت عليها عروض مسرحية تُبرز تقاليد وطقوس الشعب الكازاخستاني. وبالإضافة إلى ذلك، تذوّق ضيوف الجناح مأكولات من المطبخ الكازاخستاني والشرقي. وأطرى الزوّار على المأكولات التقليدية الكازاخستانية- ومنها «بويرساكس»، «زينت» و«كورت».



وفي هذا اليوم، زار «ديماش كودايبرجين» الجناح الكازاخستاني أيضاً. ويُعد «ديماش كودايبرجين» عاملاً كازاخستانياً كادحاً، وقد نال جوائز دولية في الموسيقى.

وكان الأداء الفلكلوري للفنانين على خشبة مسرح الجناح من أبرز الفقرات التي نالت اهتماماً خاصاً من جانب الجمهور. وكان من الفقرات المُميّزة أيضاً العرض الختامي الذي تضمن عناصر أكروباتية، كما شاركت فيه الروبوتات. ويُجسد العرض الختامي التفاعل بين الإنسان والذكاء الاصطناعي.



وبحسب ألين تشايزونوسوف، المُفوض العام للجناح الوطني لجمهورية كازاخستان في «إكسبو 2020 دبي»، فإن أجواء الاحتفال بمناسبة «نيروز ميرامي» قد أبهرت ضيوف الجناح.



وقالت تشايزونوسوف: «تُعد «نيروز ميرامي» عُطلة لدينا للاحتفال بالوحدة. وتحظى هذه المناسبة بأهمية أيضاً لدى كافة مواطنينا الذين يعيشون في كازاخستان. ونعتبر فرصة الاحتفال بهذه المناسبة -في حدث عالمي ضخم بحجم «إكسبو 2020 دبي» وإظهار دفء الضيافة والمودة الكازاخستانية للعالم- شرفاً عظيماً لنا».