الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

كذبة أبريل.. أصل الحكاية وأشهر الأكاذيب

رغم أن الأكاذيب تملأ العالم، إلا أن غالبية الدول تحتفل بيوم كذبة أبريل في بداية الشهر الرابع من كل عام، الذي يتحول إلى فخ للأبرياء والسذج، من جراء ما يتعرضون له من مقالب وأكاذيب بكل الألوان.

وهناك من يرى أن أصل الحكاية تعود إلى عام 1392 في حكايات كانتربري لشوسر، والبعض الآخر يرجعها إلى ذكر عبارة Poisson d'avril (كذبة أبريل، وحرفياً «سمكة أبريل») للشاعر الفرنسي إيلوي داميرفال في عام 1508.

ولكن الأرجح أن سبب الاحتفال يعود إلى أن بعض البلدان اعتمدت التقويم الغريغوري في وقت مبكر عن غيرها، وبالتالي احتفلت بالعام الجديد في 1 من يناير بدلاً من 25 من مارس، ولكن بعض الأشخاص استمروا في الاحتفال بالسنة الجديدة بالتقويم السابق، ما عرّضهم للسخرية ونعتهم البعض بالحمقى، لذلك أطلقوا عليهم عبارة «poisson d'avril» باللغة الفرنسية العامية والتي تُترجم إلى «كذبة أبريل» اليوم.

مطاردة الأوز

وكانت مطاردة الأوز في الحدائق والشوارع من بين الطقوس الشائعة في أوروبا في القرن الـ18، وتطور الأمر في القرن الـ20 مع تطور الاتصال الجماهيري، واعتاد الأطفال في فرنسا لصق ورقة على شكل سمكة على ظهر كل من يتعرض لمقلب في هذا اليوم.

شجرة السباغيتي

ومن أشهر الأكاذيب شيوعاً ما بثته شبكة بي بي سي في عام 1957 عن شجرة تنبت مكرونة «سباغيتي»، وانهالت مئات الاتصالات على المحطة تستفسر عن كيفية الحصول على شتلات وبذور السباغيتي، قبل أن يكتشفوا الخدعة في اليوم التالي.

ساعة بيغ رقمية

وعادت شبكة بي بي سي لتعلن في عام 1980 أن ساعة بيغ بن الشهيرة ستصبح رقمية، وأن أول متصل من المستمعين يمكن أن يحصل على عقارب الساعة التي سيتم الاستغناء عنها.

وكالعادة أيضاً اضطرت القناة للاعتذار عن تلك المزحة التي صدقها الكثيرون.

تنظيف الألب

ونشر برنامج إخباري سويسري قصة مبادرة لتنظيف جبال الألب، سببت استياء المشاهدين.

انهيار البرج

وفي عام 1989، عرض برنامج كوميدي أخباراً مزيفة عن انهيار برج سبيس نيدل الذي يعد رمزاً لمدينة سياتل الأمريكية بواشنطن، وصدق الكثيرون المزحة، وتطلب الأمر اعتذاراً على الهواء بعد ذلك بوقت قصير.

حمام الأسود

ومن الأكاذيب الطريفة الأخرى، إعلان نشر في عام 1698 يدعو سكان لندن وضواحيها لمشاهدة الحفل السنوي لاستحمام الأسود في برج لندن، وتوافد الآلاف على البرج ولكنهم لم يجدوا أسوداً أو حتى قططاً!

برغر للأعسر

ومن أشهر الأكاذيب اختراع ساندوتش برغر، للذين يستخدمون اليد اليسرى ليتمكنوا من التهامه.

دوريات بالجمال

ونشرت صحيفة أسترالية خبراً عن إنشاء فرع لشرطة الهجانة يجوبون الشواطئ على ظهور الجمال للترويج السياحي في ولاية فيكتوريا.

نهر يارا

انتشر مؤخراً إعلان على سوشيال ميديا يقول "هل سمعت عن أحدث مناطق الجذب السياحي في ملبورن؟ أعلن عمدة المدينة عن منزلق مائي شتوي ضخم سيعمل في منطقة الأعمال المركزية بالمدينة، لينزلق عبره الباحثون عن المتعة والإثارة إلى نهر يارا!.

تمساح على الشاطئ

ونشرت حديقة الزواحف الأسترالية صورة لتمساح إلفيس في المياه المالحة وهو يرفرف في الأمواج قبالة الساحل الأوسط في شاطئ تيريجال، وقالت إنه تمساح صديق للمصطافين.

الجنية الميتة

وفي مزحة أخرى، قالت بعض وسائل الإعلام في إنجلترا أنهم عثروا على جسم جنية صغيرة عن طريق كلب مدرب.

علب زرقاء

أطلقت شركة مياه غازية عالمية في عام 1996 شائعة بأن المشروب في حالة انتهاء تاريخ صلاحيته ستتحول علبته إلى اللون الأزرق في سخرية من منافستها.

سرقة الكنز

ونشرت صحيفة «برلين» الألمانية، خبراً رئيسياً عن لصوص حفروا نفقاً تحت الخزانة الفيدرالية الأمريكية واستولوا على كل الفضة والذهب والمعادن الثمينة الأخرى التي تشكل غطاء للعملة!.

البوكيمون

في عام 2014 أعلنت شركة غوغل العالمية أنه يمكن لمحبي لعبة بوكيمون استخدام خرائطها للعثور على أشخاص البوكيمون واللحاق بهم، والجائزة ستكون فرصة للعمل في شركة «غوغل».

إلغاء النعناع

أعلنت شركة حلوى بريطانية في عام 1995 سحب حلوى النعناع الدائرية لأنها تثير رعب المصابين بفوبيا الحلقات الفارغة، وقالت إنها ستعيد الحلوى بعد سد الشقوق.