الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

أصحاب مشاريع: رمضان يرفع الطلب على الهدايا 50%

وصف شباب وتجار، شهر رمضان الفضيل المناسبة الجيدة للتعبير عن المحبة والود وتجديد العهود عبر تبادل الهدايا التي تستلهم روح الشهر، وتؤكد مظاهر الاحتفاء بالمناسبة العزيزة على القلوب.

وأكد أصحاب مشاريع صغيرة ومتوسطة، لـ«الرؤية»، أن موسم رمضان يرفع الطلب على الهدايا بنسبة تصل إلى 50%، مشيرين إلى أن معظم هذه الهدايا تعبّر عن الشهر الفضيل وتشمل صناديق عطور وبخور وملابس وسجادات الصلاة ومسابح ومصاحف وتمور وشوكولاتة وصناديق القهوة والفوالة التي تضم الزيوت والعصائر وبعض الفواكه المجففة والمكسرات وغيرها.

ولفتوا إلى أنهم يستعدون مبكراً لاستقبال الشهر عبر ابتكار أفكار هدايا رمضانية جديدة وذلك قبل شهر أو شهرين على الأقل، منوهين بحرص الكثير من الأصدقاء والأهل والجيران، وحتى أرباب وزملاء العمل على تبادل الهدايا التي تعبّر عن كرم هذه المناسبة الدينية العظيمة.



الموسم المنتظر

وصفت إسراء أحمد، صاحبة مشروع هدايا وإكسسوارات، رمضان بالموسم المنتظر وموسم الحصاد والأرباح، حيث تستعد له قبل قدومه بشهرين على الأقل، من خلال تصاميم أفكار هدايا جديدة، يميل لاقتنائها الناس وتبادلها بمناسبة حلول رمضان.

وأكدت أن فكرة هدايا رمضان ازدادت شعبيتها في فترة انتشار جائحة كورونا، حيث افتقد الناس مظاهر التجمعات العائلية وكانوا يميلون لإرسال صناديق الهدايا كي لا تغيب عنهم مشاعر فرحة رمضان.

أجواء روحانية

ترى أسماء علي، صاحبة مشروع هدايا وتصميم، أن ما يميز الهدايا الرمضانية أنها تعكس الأجواء الروحانية التي يتميز بها الشهر الفضيل، حيث تتضمن كل الأدوات التي قد يحتاجها المسلم والتي تساعد في جعل أجواء العبادة أكثر راحة وسكينة، كالشموع وسجادات وملابس الصلاة المريحة، وحامل المصحف والمسابح وغيرها.

ولفتت إلى أنها لاحظت اهتمام الناس بهذه التفاصيل من باب الفرحة وكسب الأجر معاً.

صناديق جاهزة

وحول أنواع الهدايا وأسعارها، قالت أسماء علي: "تزداد وفقاً لارتفاع قيمة الأشياء الموجودة داخلها وتراوح عموماً بين 85 إلى 650 درهماً تقريباً، لافتة إلى أن هناك صناديق هدايا جاهزة بسعر 300 درهم، وتحتوي على كل من: التمر، وفانوس رمضان، ودلة وفناجين للقهوة العربية، وزجاجة زيت زيتون وزجاجة فيمتو، وكيس لمكسرات عين الجمل".

وأشارت إلى أن هناك صندوقاً آخر بسعر 195 درهماً، مكوناً من: قطعة قماش 4 وارات، علبة تمر محشو باللوز، ومدخن بنقشة تراثية، وعلبة مخلط عود، في حين يتوافر صندوق بسعر 270 درهماً، مكون من مدخن وعود وشمعة.

توزيعات بسيطة

لفتت رائدة الأعمال أسماء علي إلى أن البعض يميل لاقتناء توزيعات بسيطة، تصل قيمة الواحدة منها إلى 85 درهماً، وتحتوي على مصحف داخل قدر وإكسسوارات ورود مجففة.

ولفتت إلى أن هناك سلة بقيمة 420 درهماً، تحتوي على فيمتو ومصحف وشوكولاتة مع تنسيق بالورود المجففة، وهناك صندوق بقيمة 650 درهماً، يحتوي على سجادة ومصحف وزجاجة فيمتو وفانوس مع ورود طبيعية ومجففة.



سلال رمضانية

أكدت ياسمين محمد، فنانة تشكيلية وأم لطفلين، حرصها على تحضير سلال رمضانية لتوزيعها على الجيران والأصدقاء كنوعٍ من المعايدة والتهنئة بحلول الشهر الفضيل، والتي تحتوي على نوع فاخر من التمور، إلى جانب الفواكه المجففة وزجاجة لأشهر عصائر رمضان «الفيمتو»، مع مصحف ومسبحة ملونة.

واعتبرت الهدايا وسيلة جيدة لإظهار المحبة والمودة والألفة بين الأهل والأصدقاء لا سيما في ظل حرص البعض على ممارسة التباعد الاجتماعي خوفاً من جائحة كورونا، لافتة إلى أنها تستقبل هدايا رمضانية مماثلة ومختلفة أيضاً تبعاً لذائقة كل شخص.