الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

50 حدثاً فنياً وترفيهياً بروح رمضانية في أبوظبي

تحتضن المواقع الثقافية والسياحية التابعة لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي خلال شهر أبريل الجاري أكثر من 50 حدثاً فنياً وثقافياً وترفيهياً بروح رمضانية.

ورصدت «الرؤية» أبرز الأحداث الثقافية والفنية في 13 وجهة من الوجهات الثقافية والسياحية البارزة في أبوظبي والعين، والتي ستحتضن العديد من الأحداث الثقافية والفنية والترفيهية الرمضانية، بما فيها قصر الحصن والمجمع الثقافي ومكتبة الأطفال وبيت الحرفيين ومكتبات أبوظبي «مكتبة» التابعة للدائرة ومتحف اللوفر ومنارة السعديات ومركز الفنون أو رواق الفن في جامعة نيويورك وكذلك معرض 421، بالإضافة إلى متحف قصر العين وبيت محمد بن خليفة ومركز القطارة للفنون.

ومن بين تلك الأحداث الثقافية والترفيهية، ورش فنية وأدبية بلمسة رمضانية، بما فيها ورشة «القص بالليزر لصناعة فانوس رمضان» والتي تقدم مقابل 30 درهماً للمشارك من عمر 11 إلى 15 عاماً، وذلك خلال الفترة الممتدة من الساعة الثانية إلى الساعة الثانية و40 دقيقة من يوم غد «الأربعاء»، كما ستنعقد ورشة أخرى مماثلة في الوقت ذاته من يوم 20 أبريل الجاري.

وسيستضيف المجمع الثقافي بأبوظبي مجموعة من ورش العمل الفنية التي تستهدف الكبار والأطفال بما فيها ورشة عمل تمتد على 4 حصص حول أساسيات الزخرفة الإسلامية وتبلغ قيمتها 630 درهماً، كما سيتمكن زوار المجمع من حضور حفل فني خاص يحييه المطرب لطفي بوشناق في 16 أبريل الجاري، فيما تراوح أسعار التذاكر بين 200 و300 درهم.





ويستضيف كل من قصر الحصن وبيت الحرفيين حدثاً بارزاً بعنوان «رمضان في الحصن»، كما سيشهد القصر اختتام فعالية «شتاؤنا في الحصن» في الخامس من مايو الجاري، بينما تنظم منارة السعديات خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 17 أبريل وفي الفترة من 21 إلى 24 أبريل الجاري، حدثاً خاصاً بعنوان «رواق رمضان».

وبدءاً من غد «الأربعاء» وحتى 12 مايو المقبل، يمكن لزوار منارة السعديات استكشاف مقتنيات معرض «متحف التاريخ الطبيعي في أبوظبي» يومياً، كما يمكنهم زيارة معرض «إمارات الرؤى 2» الذي سيسدل الستار في 16 أبريل الجاري، بينما سينطلق في 22 أبريل الجاري معرض «حكايات الورق وأسراره» في متحف اللوفر بأبوظبي وسيستمر إلى 24 يوليو المقبل.

وينظم مركز الفنون في جامعة نيويورك عرضاً للسينما العربية المعاصرة تحت شعار «قبل أن ننسى» للمخرج نواف الجناحي وذلك في 11 أبريل الجاري.

وستنظم مكتبات أبوظبي «مكتبة» التابعة إلى دائرة الثقافة والسياحة، ما يزيد على 40 ورشة أدبية وقصصية واقعية وافتراضية ذات لمسات رمضانية، تهدف إلى تحفيز الميول الإبداعية لدى الأطفال وتعزيز ثقتهم بأنفسهم ومهارات التواصل والعمل الجماعي لديهم وتعزيز مهارة القراءة والمعرفة بما فيها ورشة بعنوان (المحبة في رمضان)، وتشمل قائمة الورش الرمضانية على ورشة بعنوان «كيف نستقبل رمضان»، و«صناعة السعادة في رمضان»، و«آداب الصيام»، بالإضافة إلى ورشة حول سيرة الرسول -صلى الله عليه وسلّم-، وورشة عن بر الوالدين وعن فضائل رمضان وكيفية الصيام وأبواب الخير في رمضان، وأخرى حول صناعة الفوانيس وفوائد الرطب وطرق تحضير اللقيمات والتحضير لليلة القدر وللعشر الأواخر من رمضان.

وستطلق «مكتبة» مبادرة «رمضان محطة سعادة وعطاء» والتي ستنظمها أسبوعياً وتستهدف توزيع وجبات إفطار الصائم والهدايا العينية على زوار الحدائق بهدف نشر روح السعادة والإيجابية في المجتمع، كما ستدشن أيضاً برنامج رمضان رياضة الروح والجسد.

وستنظم «مكتبة» حدثاً خاصاً بمناسبة «يوم زايد للعمل الإنساني» الذي يصادف التاسع عشر من شهر رمضان سنوياً، بالإضافة إلى جولة في جامع الشيخ زايد الكبير، وغيرها الكثير.

وتشهد العين، انعقاد حدث ثقافي بعنوان «هريسة رمضان» في متحف قصر العين وذلك كل يوم جمعة من شهر رمضان المبارك، والتي تسلط الضوء على طرق تحضير الهريس الذي يعد جزءاً لا يتجزأ من الضيافة الإماراتية الرمضانية.

وينظم بيت محمد بن خليفة أمسيات مجانية بعنوان «النغم» قبل السحور خلال أيام 8 و9 و15 و16 من أبريل الجاري، وستشمل أجمل الوصلات الشرقية على أنغام آلات التخت العربي، كما سيتمكن الزوار من المشاركة في الألعاب الرمضانية الشهيرة مثل الشطرنج و«الكيرم» كل مساء.





من جهة أخرى، يمكن لزوار المواقع الثقافية في أبوظبي زيارة 11 معرضاً تنعقد خلال شهر رمضان، بما فيها معرض خارج النطاق ومعرض اللغة المهاجرة في معرض 421 بمنطقة الميناء بأبوظبي أو معرض «نسج الثقافات من المكسيك إلى الإمارات» في بيت الحرفيين بأبوظبي.

وينظم مركز القطارة للفنون حالياً معرض «روح المكان»، بينما سيتمكن زوار منارة السعديات من زيارة معرض «خربشات» أو «زمنا»، في حين ينظم متحف اللوفر بأبوظبي معرض «قصر فرساي والعالم»، فيما يمكن لزوار رواق الفن بجامعة نيويورك بأبوظبي زيارة معرض «تكوين عذري»، وسيستمر في المجمع الثقافي كل من معرض «رحلة إلى التاريخ» و«منظور آخر» و«تصرفات عامة» حتى 20 سبتمبر المقبل.