الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بعد جدل جوهر والفضالة حول جنسية هدى حسين.. ما جنسية أبرز نجوم الدراما الكويتية؟

حالة من الجدل أثارها الفنان الكويتي شهاب جوهر عقب حلوله ضيفاً مع زوجته الفنانة إلهام الفضالة على برنامج «مراحل» للإعلامي علي العلياني، بسبب تصريحاته حول أهم 5 نجمات كويتيات ليذكر 5 منهن دون الفنانة هدى حسين.

وفي لقاء الثنائي مع علي العلياني، سأل الأخير الفضالة وجوهر عن أهم 5 نجمات في الكويت وهو ما حدده جوهر في عدد من النجمات هن: سعاد العبدالله، حياة الفهد، زوجته إلهام الفضالة، شجون الهاجري، وهنادي الكندري.

عقب اللقاء اعتبر بعض رواد وسائل التواصل الاجتماعي أن هناك تجاهلاً متعمداً لاسم الفنانة هدى حسين، وهو ما أشار إليه علي العلياني خلال اللقاء، وتساءل عن سبب تجاهل شهاب جوهر لاسم هدى حسين من بين أفضل فنانات الكويت، ليرد شهاب جوهر: «السؤال كان يتعلق بالفنانات الكويتيات، نظراً لكون هدى حسين عراقية الأصل»، وهو ما رد عليه العلياني بأن هدى حسين محسوبة على الفن الكويتي، ليدافع جوهر عن نفسه مُؤكداً أنه لم يقصد تجاهل هدى حسين وإنما لكونها فقط عراقية الأصل.

انتقادات ورد

تصريحات شهاب جوهر خلال البرنامج أثارت موجة من الانتقادات له ولزوجته الفنانة إلهام الفضالة على منصات التواصل الاجتماعي، ليس فقط من الجمهور، وإنما شارك عدد من النجوم ومنهم هيا الشعيبي المعروفة بخلافها مع إلهام الفضالة وشهاب جوهر.

وبدوره وبعد كل الانتقادات الموجهة لشهاب جوهر خرج في فيديو عبر حسابه على «سناب شات» ليوضح وجهة نظره حيال الأمر، نافياً أن يكون عدم ذكره لهدى حسين بقصد تجاهلها، مُشيراً إلى أن زوجته إلهام الفضالة لا تحمل أي ضغينة تجاه الفنانة هدى حسين حتى إنها خرجت في إحدى البرامج التليفزيونية الرمضانية وتحدثت عنها بشكل إيجابي.

وأضاف جوهر أنه ليس عنصرياً وأنه يحترم الجميع، مُشيراً إلى أن الفن ليس له هوية.

حديث شهاب جوهر عن جذور هدى حسين العراقية يفتح الباب للحديث عن جنسيات نجوم عرب يحملون جنسيات عربية مُختلفة ويشكلون الهوية الدرامية الكويتية أو الخليجية، دون الإشارة إلى جنسياتهم في تترات الأعمال التي شاركوا بها، إذ أتقنوا اللهجة الكويتية بحيث لا يستطيع المشاهد ملاحظة الفرق بينهم وبين أي فنان كويتي آخر.



هدى حسين

ممثلة عراقية مقيمة بالكويت درست الأدب الإنجليزي في جامعة الكويت لكنها لم تستكمل الدراسة بعد وقوع غزو العراق للكويت، ما اضطرها لمغادرة الكويت إلى قطر، ثم عادت إلى الكويت مُجدداً مع مطلع الألفينيات.

شاركت حسين في عدد كبير من الأعمال الدرامية الكويتية ومنها: "الشمس تُشرق مرتين، أميمة في دار الأيتام، عائلة فوق تنور ساخن.. ويُعرض لها خلال الموسم الدرامي الرمضاني 2022 مسلسل من شارع الهرم إلى".





أسمهان توفيق

ممثلة فلسطينية تحمل الجنسية المصرية والأردنية تعيش بالكويت.

دخلت النجمة الشهيرة إلى المجال الفني في عمر مبكر حيث كانت تبلغ الـ17، لتبدأ مع فرقة المسرح العربي في الكويت، ثم انتقلت إلى فرقة مسرح الخليج العربي.

قدمت العديد من المسرحيات منذ بداية ستينيات القرن الماضي منها: «مضحك الخليفة، آدم وحواء، على هامان يا فرعون».

أثرت الدراما الخليجية والكويتية بعدد من الأعمال المُهمة منها: «دنيا المهابيل، الزير سالم، إلى أبي وأمي مع التحية».

خاضت أسمهان توفيق تجربة التأليف في العديد من الأعمال التلفزيونية منها: «بلا رحمة، السجينة، القادم الغريب».



لمياء طارق

ممثلة مصرية حاصلة على بكالوريوس تمثيل وإخراج من المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، اكتشفها المخرج كنعان حمد وهي في السنة الأولى في المعهد، لتشارك في ثلاثية «نوال»، أما بدايتها الفعلية فكانت في مسلسل «القرار الأخير».

توالت بعد ذلك أعمالها التي شاركت فيها منها «زمان الإسكافي» مع عبد الحسين عبد الرضا وسعاد عبد الله، و«أضحك ولا أبكي».



هبة الدري

فنانة مصرية من مواليد الكويت شاركت في الدراما الكويتية بأكثر من 40 مُسلسلاً، بدأت مشوارها الفني بسن صغيرة في مسرحية: «ع المكشوف» وكان أول أدوار البطولة لها مسلسل «القرار الأخير»، وتنوعت أدوارها بين التليفزيون والمسرح والسينما.

ومن أدوارها: «مسلسل دارت الأيام، وثمن عمري، ومسلسل جود ومسلسل دروب الشوك وغيرها».



عبدالناصر درويش

درويش من أصول فلسطينية عمل في الدراما الخليجية كمخرج منفذ ثم في الأعمال الكوميدية مُمثلاً.

وطد علاقته بالجمهور من خلال البرنامج الكوميدي «قرقيعان»، كما أسس مع محمد الرشود وعبدالرحمن العقل وانتصار الشراح ومحمد العجيمي غروب فني مسرحي، وهو أحد رواد برامج التقليد مع داوود حسين، انتصار الشراح، أحمد الدوغجي ونواف سالم الشمري.



عبير الجندي

ممثلة مصرية درست في «المعهد العالي للفنون المسرحية» بالكويت منتصف الثمانينات، ثم شاركت في عام 1987 في مسلسل «زوجة بالكمبيوتر» مع النجوم غانم الصالح، حياة الفهد وعلي المفيدي، ثم توالت أعمالها في الدراما الكويتية.

من أبرز الأعمال التي قدمتها: «على الدنيا السلام، للحياة بقية، جرح الزمن»، ومن المسرحيات "بيبي والعجوز، فرحة أمة، لولاكي".



نور الغندور

مصرية عاشت في الكويت وأتقنت لهجتها، وهو ما أهلها للانخراط بالحياة الفنية الكويتية حيث بدأت في عام 2011 كمذيعة بتقديم برنامج «مطبخ إلهام» مع الفنانة إلهام الفضالة على قناة الرأي، وفي 2012 قامت بتقديم حلقات برنامج «صوت السهارى» على قناة الشاهد، وفي 2013 دخلت التمثيل عن طريق مشاركتها في مسلسل «سكن الطالبات» بدور شهد الذي حقق لها شهرة كبيرة.