السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

انطلاق برنامج «الرواد» لأحمد الشقيري

انطلاق برنامج «الرواد» لأحمد الشقيري

أحمد الشقيري

انطلقت أمس الأحد أولى حلقات برنامج «الرواد» الذي يُقدمه الإعلامي السعودي أحمد الشقيري على شاشة «mbc»، وكان الشقيري قد روج للبرنامج عبر صفحته بموقع أنستغرام، من خلال مقطع فيديو مجمع لبعض رواد الأعمال المُنتظر عرض تجاربهم خلال البرنامج، وعلق قائلاً: «الرواد.. قريباً إن شاء الله». وأضاف: «إيش أكثر مقطع حمسك تشوف أكثر عنه».

وتصدرت الحلقة الأولى من البرنامج منصات التواصل الاجتماعي، خصوصاً منصة «يوتيوب».

واستعرض الشقيري حلقته الأولى من البرنامج حلقة من داخل وادي السيليكون أو «سيليكون فالي»، وهي المنطقة التي تقع جنوبي مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا، وهي منطقة تجمع المراكز الرئيسية لكبرى الشركات التكنولوجية، مثل «غوغل» و«فيسبوك» و«أبل».

وعرفت تلك المنطقة بوادي السيليكون لأن الشركات التكنولوجية تصنع الرقاقات أو الشرائح في أجهزتها من مادة السيليكون، وشهد الوادي ولادة كبرى شركات المال والأعمال، كأول إطلاق لـ«هوت ميل» أو أول إيميل مجاني.



وظهر مصطلح «وادي السيليكون» في السبعينيات عندما أصبحت تلك المنطقة مركزاً للصناعات التكنولوجية بالولايات المتحدة، خصوصا بعد أن نجحت شركة ناسا، التي تتخذ من المنطقة مقرا رئيسيا لها في الوصول إلى القمر.

وأصبح اسم «سيلكون فالي» متداولاً على نطاق واسع في الثمانينيات مع شركة «آي بي إم» عندما بدأ البحث عن كيفية تحويل أجهزة الحواسب الآلية (الكمبيوتر) الضخمة التي كان يستخدمها الجيش الأمريكي إلى حواسب صغيرة سهلة الاستعمال.

كما استعرض البرنامج رحلة بعض رواد الأعمال، ومنهم رحلة أحد مؤسسي «سويفل» في مصر، ودورها في حل مشكلة تزاحم المواصلات في مصر.

وبخلاف mbc فالبرنامج يذاع عبر منصة «شاهد» من دون اشتراك على المنصة، وعلقت «شاهد»: «أحمد الشقيري جاييــكم ببرنامج الرواد.. ترقبوا أولى حلقاته في 16 أبريل دون اشتراك على شاهد».