الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

التنافس والتباطؤ الاقتصادي وكلمات السر تطيح بمشتركي نتفليكس

التنافس والتباطؤ الاقتصادي وكلمات السر تطيح بمشتركي نتفليكس

نتفليكس تواجه أول تراجع في أعداد المشتركين خلال 10 سنوات

تتوقع منصة البث الرقمي خسارة مليوني مشترك خلال الأشهر الثلاثة التالية، حسبما أفاد تقرير أرباح الشركة للربع الأول من عام 2022.

وبلغ حجم قاعدة مشتركي خدمة البث بنهائية 2021 عدد 221.84 مليون مشترك، لكن خلال الفترة المنتهية في 31 مارس 2022، والتي شهدت طرح الجزء الثاني من مسلسل «بريدجيرتون» وفيلم «ذا آدم بروجيكت»، تراجع عدد مشتركي المنصة إلى 221.64 مليون مشترك بخسارة نحو 200 ألف مشترك.

وهذه هي المرة الأولى التي تشهد منصة البث خسارة مشتركين خلال الربع الأول من العام منذ 10 سنوات.

وأفاد بيان الشركة بأن الزيادة المعتادة في أعداد المشتركين خلال الربع الأول من العام تصل لنحو 500 ألف مشترك، وأشار إلى أن حسابات التراجع المرصود في أعداد المشتركين لهذا العام لا تضع في الحسبان الخسائر الناجمة عن قطع خدمة البث في روسيا لأسباب تتعلق بالحرب الدائرة في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: «نتفليكس» تخسر 200 ألف مشترك في الربع الأول.. وسهمها يهوي 26%





تراجع مفاجئ

وتوقعت خدمة البث إضافة 2.5 مليون مشترك في الربع الأول من عام 2022، بينما توقع محللو وول ستريت أن تضيف 2.8 مليون مشترك جديد في جميع أنحاء العالم مقارنة مع 3.98 مليون مشترك انضموا للمنصة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

لذا فإن التراجع في جذب المشتركين الجدد كان متوقعاً، لكن حقيقة خسارة مشتركين بدلاً من زيادة أقل في أعدادهم كانت مفاجأة مقلقة للغاية.

وأغلق سهم نتفليكس يوم الثلاثاء عند 348.42 دولار للسهم، وفي غضون ساعات من التداول بعد الكشف عن خسارة المشتركين في تقرير الربع الأول من عام 2022، وتوقعات بخسارة أضعاف الرقم في الربع الثاني، انخفض سعر السهم بأكثر من 22%.

أسباب الخسارة

تعزو الشركة انخفاض حجم المشتركين لأسباب أبرزها التنافس القوي من منصات البث الأخرى في تقديم المحتوى الجديد، ومشكلة مشاركة كلمات المرور.

ويشير تقرير الشركة لاعتماد منصة البث على عوامل خارجة عن تحكمها، مثل توافر أجهزة التلفزيون المتصلة بالإنترنت، نظراً لاعتماد أغلب مشاهدتها على التلفزيون، واختلاف كلفة بيانات الإنترنت.

وأشار التقرير إلى احتدام المنافسة مع خدمات التلفزيون ومنصات مثل يوتيوب وأمازون وهولو على مدام الخمسة عشر عاماً الماضية.

كذلك يشير تحليل الشركة لأسباب التراجع في أعداد المشتركين إلى أن شركات الترفيه قد أدركت خلال الأعوام الثلاثة الماضية أن البث الرقمي هو مستقبل الترفيه المنزلي، بجانب ظهور خدمات بث جديدة على خط المنافسة.

اقرأ أيضاً: تراجع أسهم «نتفليكس» بأكثر من 30% في بورصة نيويورك



وتقول الشركة «بالإضافة إلى 222 مليون أسرة مدفوعة الاشتراك، نُقدر أن خدمة نتفليكس تتم مشاركتها مع 100 مليون أسرة أخرى، بما في ذلك أكثر من 30 مليوناً في منطقة أمريكا وكندا».

ويضاف للعوامل الكلية وراء انخفاض أعداد مشتركي منصة البث تباطؤ النمو الاقتصادي في العالم، وزيادة التضخم، والأحداث الجيوسياسية مثل الغزو الروسي لأوكرانيا، بجانب استمرار تأثير أزمة وباء «كوفيد-19».

خيارات جديدة

وقال الرئيس التنفيذي المشارك وكبير مسؤولي المحتوى في نتفليكس، تيد ساراندوس، في كلمة خلال تقديم تقرير الربع الأول من عام 2022: «يتعين علينا التنافس والتطوير ومواصلة تحسين الخدمة الأساسية المتمثلة في إنتاج المسلسلات التلفزيونية والأفلام».

من جانبه أقر الرئيس التنفيذي المشارك، ريد هاستينغز، بأن نتفليكس تستكشف حالياً خيارات طرح خطة بث منخفضة الكلفة تتضمن نشر إعلانات، وهي الخطوة التي طالما عرضتها خدمة البث.



اقرأ أيضاً: نتفليكس تبحث وقف تشارك كلمة السر وبث إعلانات



كما أشار إلى أن اتخاذ إجراءات صارمة بشأن مشاركة كلمات المرور من شأنه مساعدة المنصة في الاحتفاظ بالمشتركين الحقيقيين الموجودين بقاعدة بيانات الشركة.

وفي النتائج المالية للربع الأول من عام 2022، تجاوزت نتفليكس توقعات وول ستريت لأرباح السهم، إذ توقع المحللون ربحية السهم عند 2.89 دولار على 7.93 مليار دولار من الإيرادات.

ووفقاً لتقرير الأرباح أبلغت نتفليكس عن ربحية سهم عند 3.35 دولار على 7.868 مليار دولار من الإيرادات، فيما ارتفع حجم العائدات بنسبة 9.8% مقارنة بالربع الأول من عام 2021.