الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«مرشدات الشارقة» تعزّز لدى منتسباتها قيم العطاء والإبداع

نظّمت مفوضية مرشدات الشارقة خلال شهر رمضان المبارك عدداً من ورش العمل والمبادرات الإبداعية والأنشطة ذات الطابع الإنساني، والمسابقات التي استهدفت إبراز مهارات منتسباتها وتحفيزهنّ على خدمة المجتمع، وتشجيعهنّ على الاشتراك في دعم المحتاجين ونشر ثقافة المبادرة للأعمال الخيرية في أوساطهن.

وقالت شيخة الشامسي، مديرة مفوضية مرشدات الشارقة: "نحرص في المفوضيّة باستمرار على توفير منصة مناسبة للفتيات تمكنهنّ من تطوير إمكاناتهن إلى أقصى الحدود. ومع كلّ موسم رمضاني مبارك نكثّف أنشطتنا ومبادراتنا لتحفيز منتسبات المفوضيّة على الاستفادة من شهر العطاء في تنمية مهاراتهن وخدمة مجتمعهن، وينصبّ تركيزنا في رمضان على المبادرات والورش التي من شأنها أن تسهم في إلهام المنتسبات وتعزيز الشعور لديهنّ بأهمية القيام بالأعمال التطوعية التي تعد من أساسيات الحركة الإرشادية، والتي تتماشى بدورها مع القيم الاجتماعية والتقاليد الراسخة في دولة الإمارات".



المير الرمضاني

وشملت المبادرات التي نظّمتها «مرشدات الشارقة» في هذا الشهر الفضيل: إطلاق حملة المير الرمضاني السنوية، والتي تندرج ضمن حملات «بادر لتسعد» التابعة للمفوضيّة، ساهمت خلالها المنتسبات في جمع كمية من الاحتياجات الغذائية للأسر المتعففة، ليتم توزيعها على شكل سلال غذائية لمستحقيها في 42 صندوقاً، بالتعاون مع جمعية الشارقة الخيرية.

واستهدفت المفوضية من حملة المير الرمضاني تدريب العضوات المنتسبات، ضمن الفئات العمرية بين 7 و25 عاماً على ثقافة العطاء وأهمية مساعدة الآخرين، وزيادة وعي المرشدات حول قيمة العمل التطوعي، وتوفير فرص تطوع للمنتسبات لإبراز دورهنّ الفعال في المجتمع تزامناً مع أجواء الشهر الكريم.





من أنا؟

وضمن حملة «من أنا» التي أطلقتها مؤسسة القلب الكبير خلال شهر رمضان المبارك بهدف دعم المحتاجين عبر الوصول إلى احتياجاتهم الأساسية، من خلال تقديم منح دراسية ودفع تكاليف عمليات جراحية لإنقاذ حياة المرضى الذين تتطلب حالاتهم التدخل العاجل؛ ساهمت مفوضّية «مرشدات الشارقة» بورشة عمل حملت عنوان «هويتي المميزة»، قدمتها المرشدة المتقدمة علياء راشد دعيفس.

صمّمت خلال الورشة فتيات المفوضية فواصل للقرآن الكريم، ليعود ريع بيع المنتج لصالح حملة «من أنا»، وقد شاركت في الورشة 17 منتسبة من المرشدات المتقدمات اللواتي تدربن على كيفية تصميم فاصل كتاب من خلال التصميم الجرافيكي، واكتشاف الأسلوب البصري الإبداعي الخاص بكل مرشدة متقدمة.

سفيرات العطاء

وعقدت المفوضيّة في بداية شهر رمضان، برنامج سفيرات العطاء، بهدف تأهيل 10 من المرشدات المتقدمات لتمكينهنّ من إبراز أهمية حركة المرشدات في تنمية المجتمع، والإسهام الفاعل في تنظيم نشاطات مجتمعية في عدد من المجالات، لإسعاد الفئات المختلفة وتعزيز التواصل بين الأجيال وتوفير فرص تطوعية للفتيات، لخدمة المجتمع وتنمية حسّ المسؤولية المجتمعية لديهنّ.

وعلى حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، نظمت «مرشدات الشارقة» مسابقة بعنوان سين – جيم، وذلك كل يوم أحد خلال شهر رمضان، بحيث يتمّ اختيار فائز واحد يحصل على جائزة خاصة، وقد تناولت أسئلة المسابقة تقاليد الحركات الإرشادية، وأبرز المشاريع الخيرية، والحملات التطوعية التي نفذتها المفوضية، إلى جانب تصوير وصفات المأكولات الرمضانية ووصفات العيد.



أطباق حلوى رمضان

وضمن برنامج الطبخ تم اختيار المرشدات اللاتي اجتزن البرنامج، من خلال تصوير مقاطع فيديو لأطباق حلوى من اختياراتهن كمخرجات لبرنامج الطبخ، وعرضت المقاطع المصورة على حساب المفوضية في منصة التواصل الاجتماعي «إنستغرام»، خلال شهر رمضان المبارك، تشجيعا لمنتسبات المفوضية على دورهن في مساعدة أهاليهن في أعمال المنزل وصناعة الحلويات في الشهر الفضيل.