السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الهند تدفع 30% من نفقات تصوير الإنتاج الدولي على أراضيها

وافقت الحكومة الهندية على تنفيذ خطة تحفيز لجذب إنتاج وتصوير الأعمال السينمائية والتلفزيونية على أراضيها، وفق ما أعلن وزير الإعلام والإذاعة أنوراج ثاكور أثناء مشاركته في فعاليات مهرجان كان السينمائي أمس الأربعاء.

وتلتزم الحكومة الهندية بدفع ما يصل إلى 30% من نفقات الإنتاج التي يتم صرفها في البلد، مع تحديد سقف الحافز عند 20 مليون روبية (260 ألف دولار)، ووعد بدفع 5% أخرى من إجمالي نفقات الإنتاج عند توظيف 15% أو أكثر من فريق الإنتاج من الهند.

وتضع الخطة حداً أدنى لنفقات الإنتاج المؤهلة للحصول على حافز الحكومة، وهو 25 مليون روبية (325 ألف دولار)، ولا ينطبق الحد الأدنى للإنفاق على إنتاج الأفلام الوثائقية.

ويحق لمؤسسات الإنتاج الدولية الحاصلة على إذن التصوير في الهند التقدم لطلب الحصول على الحافز عن إنتاج الأفلام والمسلسلات التلفزيونية وبرامج تلفزيون الواقع والأفلام الوثائقية وخدمات المؤثرات البصرية.

ويجب تقديم الطلب عن طريقة شركة خدمات أو شركة إنتاج هندية مسؤولة عن إجراء جميع الترتيبات المتعلقة بالمشتريات والتوظيف والإنفاق المتعلق بالإنتاج نيابة عن المنتج الدولي.

ويشمل الحافز أعمال الإنتاج المشترك بموجب الاتفاقات الثنائية مع الهند، والتي تجمعها اتفاقات إنتاج مع بنغلاديش، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، إسرائيل، إيطاليا، نيوزيلندا، بولندا، البرتغال، كوريا الجنوبية، روسيا، إسبانيا والمملكة المتحدة.

يدار برنامج التحفيز عن طريق مكتب تيسير إنتاج الأفلام الهندي (FFO)، والذي يصدر موافقة مؤقتة قبل 4 أسابيع من بدء التصوير، وأخرى صالحة لمدة 12 شهراً.

ويجب تقديم مستندات المخالصة النهائية خلال 90 يوماً من اكتمال مشروع الإنتاج، ليتم صرف 85% من حافز الإنتاج على أن تُسلم نسبة 15% المتبقية بمجرد استلام المؤسسة الحكومية نسخة من الفيلم أو المنتج التلفزيوني.