الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

22.6 مليار دولار مساهمة ميتافيرس في سوق المنتجات الفاخرة 2030

22.6 مليار دولار مساهمة ميتافيرس في سوق المنتجات الفاخرة 2030

التسوق الافتراضي مستقبل المنتجات الفاخرة

توقع محللو مورجان ستانلي أن تساهم الألعاب والمناسبات الرياضية والحفلات الموسيقية على الإنترنت وعالم ميتافيرس، بما يصل إلى 20 مليار يورو (22.6 مليار دولار) في سوق المنتجات الفاخرة بحلول عام 2030 من خلال تقاسم الإيرادات والصفقات ومبيعات العناصر الافتراضية.

وأشار المحللون إلى أن العوالم الرقمية يمكن أن تستضيف مهرجانات موسيقية حاشدة، مثل المهرجان الذي احتضنه ديسنترلاند على ميتافيرس أخيراً واستقطب أكثر من 80 فناناً وما يقرب من 50000 مشارك، ما يناسب مبيعات المنتجات الفاخرة.



بين الترفيه والتسويق

وأوضح الخبراء أن ألعاباً مثل روبلوكس وفورتنايت تظهر الإمكانات الهائلة للتسوق الافتراضي، لأنها تمزج ببراعة بين الترفيه والتسويق.

وأوضحت إيما تشيو مديرة الترويج في شركة وكالات إبداعية أن العلامات التجارية الفاخرة لا تهتم بالفائزين في ألعاب الإنترنت والميتافيرس بقدر اهتمامها باستكشاف الجمهور واستقطابه.

وأشارت إلى أن العلامات التجارية بحاجة إلى إجراء تجارب للوصول إلى صيغة مناسبة لكي تندمج في تلك العوالم الافتراضية وتصبح جزءاً منها.

وأكدت تشيو أنه في غضون خمس سنوات، ستحتاج تلك العوالم والمساحات الافتراضية إلى تواجد العلامات التجارية الفاخرة.



شوارع افتراضية

وتتنافس الشركات العالمية، وخاصة المختصة بالمنتجات الفاخرة في شراء قطع أراضي رقمية افتراضية لبناء شوارع ومناطق على غرار المناطق الشهيرة مثل روديو درايف وبيكاديللي وفيفث أفينيو.

وتراهن تلك الشركات على أن تلك المناطق الفارغة من العقارات الافتراضية ستصبح يوماً ما موطناً لمناطق التسوق المزدهرة عبر الإنترنت.

وفي نوفمبر من العام الماضي، أنفقت شركة مليون دولار على شراء قطعة أرض كبيرة في حي فاشيون ستريت في ديسنترالاند وهو عالم افتراضي، مأ أغرى شركات أخرى بافتتاح منطقة تسوق صغيرة «ميتاجوكو» بعد شراء مساحة مقابل 4.2 مليون دولار.



استقطاب المستهلكين

ويؤكد المحللون أن ميتافيرس هو مستقبل الترويج للعلامات الفاخرة العالمية في السنوات القليلة المقبلة، وهو ما جعل شركة مثل أديداس تشتري قطعة عقارات خاصة بها في ذلك ساندبوكس، أكدت أنها ستستثمرها في تقديم تجارب خاصة ومحتوى حصري.

وبشكل عام، تتمثل رؤية مناطق التسوق هذه في نقل التجارة الإلكترونية من بُعدين إلى ثلاثة أبعاد لإنشاء مجموعة متنوعة جديدة من وجهات التسوق عبر الإنترنت.

ويشير أندرو كيجويل الرئيس التنفيذي لشركة توكنز.كوم، إلى أن التفكير الآن ينصب في فتح ما يعادل تلك الشوارع والمناطق الشهيرة في ميتافيرس لاستقطاب المستهلكين للسلع الفاخرة على وجه الخصوص.

ويعتمد نجاح مناطق ديسنترالاند وساندبوكس للتطوير العقاري في ميتافيرس على نجاح المطورين في التوصل إلى طريقة بديلة جذابة للتسوق.

وتحتاج شركات الأزياء إلى قدرات تقنية لبناء مساحتها الرقمية المميزة والبدء في تقديم عروض الأزياء في مناطق تسوق افتراضية، يرتادها الملايين من المستهلكين.



المستقبل لميتافيرس

من جانبه، لفت مدير التسويق فيليب روسديل إلى أن تلك الشركات ينبغي ألا تبالغ في تقدير مقدار الوقت الذي يرغب الناس في قضائه في العالم الافتراضي.

وأوضح أن الأجيال الشابة تتجه شيئاً فشيئاً نحو العالم الافتراضي، وسيصبح هو القاعدة لها في التسوق والتعرف إلى اتجاهات الموضة.