الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

تقديراً لدوره في الحرب.. «كان» يكرم الكلب الأوكراني باترون

تقديراً لدوره في الحرب.. «كان» يكرم الكلب الأوكراني باترون

الكلب الأوكراني في ساحة القتال.

حصل الكلب الأوكراني الشهير باترون على جائزة تكريم خاصة في مهرجان كان السينمائي المرموق تقديراً لدوره في اكتشاف الألغام وإنقاذ الأرواح في الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن باترون، وهو من نوع جاك راسيل، يتابعه أكثر من 270 ألف شخص على إنستغرام، وحصل على التكريم تقديراً لدوره الهام في إنقاذ أرواح الأبرياء في أوكرانيا.





غياب الفائز

من جانبه، شكر مدرب باترون ميخايلو إلييف لجنة مهرجان كان، وأكد أنه كان يود أن يزور باترون المهرجان، لكنه مشغول بعمله الإنساني في الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وتسلم الجائزة نيابة عن باترون كاترينا تريتياكوفا عضوة الوفد الأوكراني المشارك في المهرجان، وقالت إن الجائزة تكريم لجميع المدافعين عن أوكرانيا والساعين إلى عالم يسوده السلام.

تكريم باترون

تأتي تلك الجائزة تكريماً لباترون رغم أنه لم يشارك في أي عمل درامي، في الوقت الذي فاز فيه كلب آخر هو «بيست» أو الوحش، بجائزة السعفة الذهبية للكلاب عن دوره في فيلم «بوني وور».

الجدير بالذكر أن السعفة الذهبية للكلاب تقليد بدأ منذ عام 2001، وارتبط بالمهرجان بعد أن اقترحها الصحفي البريطاني توبي روز.



ميدالية الشجاعة

ويعمل باترون، الذي يزن 4 كجم فقط، على إزالة الذخائر الروسية بالقرب من مدينة تشيرنيهيف الشمالية التي مزقتها الحرب.

وحصل الكلب البالغ من العمر عامين على ميدالية الشجاعة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ويتميز بأنه رمز للتحدي على اللوحات الإعلانية في جميع أنحاء البلاد.