السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«خريف تشكيل 2021» يجسد جوهر المشهد الثقافي الإماراتي ببرامج تفاعلية

يجمع برنامج فعاليات موسم خريف 2021 الذي أطلقه اليوم مركز «تشكيل» بين المعارض والورش والدعوات الفنية المفتوحة وفعاليات العرض الأول للمنتجات، وغيرها من الأنشطة التي ستتيح للجمهور من الكبار والصغار التعرّف على التوجهات الجديدة والاستفادة من فرص صقل مهاراتهم الفنية والإبداعية.

وشمل إعلان «تشكيل» عن موسم الخريف 2021، جولة خصصت للإعلاميين داخل مبنى تشكيل الواقع في ند الشبا بدبي، لتسليط الضوء على مرافق تشكيل الفريدة والمميزة، كأول طابعة متاحة للجمهور صُنعت أوراقها من أوراق شجرة الموز، ومجموعة أجهزة طابعات أخرى تمتلك جودة حبر عالية والتي تتسم ألوانها بالمحافظة على الدرجة نفسها دون أي تغيير على مر السنوات.

وقالت نائب مدير «تشكيل» ليسا باليتشغار: إن «موسم الخريف 2021» يتضمّن مجموعة متنوعة من الورش التفاعلية والمعارض الفنية والمحاضرات المتخصصة التي تستقطب اهتمام الكبار والصغار ممن يسعون إلى إثراء حسهم الإبداعي، وممارسي الفنون والتصميم الراغبين في توسعة نطاق ممارساتهم المهنية".

ورحّبت باليتشغار بأفراد الجمهور من المتخصصين والهواة من مختلف المستويات المهارية في موسم الخريف، مؤكّدة أنه «موسم التعلّم والاكتشاف».

وأضافت: «يجسد برنامج موسم الخريف لهذا العام جوهر المشهد الثقافي في دولة الإمارات، ويزخر بجلسات نقاش ومحاضرات تقدّم رؤى متعمقة ملهمة بشأن التوجّهات الراهنة والسبل الكفيلة بتمكين ممارسي الفنون والتصميم لا سيما الشباب من تنويع ممارساتهم وتجديدها».



إجراءات احترازية



أكد منسق تسويق في «تشكيل» كرم حور لـ«الرؤية»: أن «تشكيل» تمكن من الحفاظ على تنظيم الورشات والنقاشات الفنية والثقافية طيلة الفترة الماضية بشكل افتراضي، واليوم تعود هذه الورش بشكل حضوري، الأمر الذي يؤكد وصولنا لمرحلة التعافي، مع بقاء التزامنا بالإجراءات الاحترازية الوقائية، كارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، لذلك انخفض عدد حضور الورشة إلى 7 أفراد".

وأكد كرم دور الفنون في تخفيف وطأة الجائحة، واستثمار مهارات الموهوبين بالفنون، وصقلها وصولاً للاحترافية، لافتاً إلى أن عودة أجندة تشكيل لهذا الموسم ستجمع ما بين الورش التي ستتم بشكل حضوريي واقعي، إلى جانب المحاضرات والنقاشات التي ستتم بشكل افتراضي، حتى يتسنى للجمهور خارج الدولة حضورها والاستفادة منها.

حكاوي من هليوبوليس



وتتضمن أجندة موسم الخريف في «تشكيل» معرضين فنيين، المعرض الفردي الأول تحت عنوان «القاهرة في صور: حكاوي من هليوبوليس»، للفنانة التشكيلية المصرية المقيمة في الإمارات، نورا زيد، وهي إحدى خريجات برنامج الممارسة النقدية في «تشكيل» الذي أُطلق عام 2014، وينطلق المعرض في الفترة بين 14 سبتمبر و23 أكتوبر.

وتُشكّل الرسوم التوضيحية التي يشتمل عليها المعرض والمرسومة إما يدوياً أو رقمياً وباللونين الأبيض والأسود، منظومة فنية زاخرة بتفاصيل ثرية لا يلتفت إليها كثيرون، مأخوذة من أنحاء متفرقة من العاصمة المصرية، مسقط رأس الفنانة.

كما ستقود الفنانة التشكيلية جولات تعريفية وورشاً توضيحية، في إطار برنامج المعرض الحافل بالأنشطة.

وأوضح كرم أن المعرض الثاني بعنوان «معرض الخمسين»، وسيجري تنظيمه تزامناً مع احتفال دولة الإمارات بالذكرى الخمسين للاتحاد، والذي سيتضمن نخبة من الفنانين الإماراتيين والمقيمين بالإمارات لم يتم اعتمادها حتى الآن، وينطلق في الفترة ما بين 2 نوفمبر إلى منتصف يناير 2022.

ورش للكبار



تتناول الورش وجلسات النقاش الخاصة بالكبار في موسم الخريف 2021 الأساليب الفنية متعددة التخصّصات إلى جانب الموضوعات الناشئة والأفكار المتعمقة والمبتكرة في مجالات الفن المعاصر والتصميم.

وتشمل الورش المزمع عقدها خلال الموسم ورش الرسم «ارسموا معنا»، تركيب طبقات الفريسكو، الرسم الرقمي، القطع بالليزر والأشغال الخشبية.

أنشطة شبابية



ويقدم برنامج فعاليات موسم الخريف 2021 في «تشكيل» نادي فنون ما بعد المدرسة، للأطفال الذين يراوح سنهم بين 8 و11 عاماً، وذلك في الفترة من 7 سبتمبر وحتى 7 ديسمبر.

وسيعمل هذا البرنامج الشبابي، الذي يقام كل ثلاثاء بين الساعة 4 عصراً و6 مساءً، على تعزيز الممارسات الإبداعية لدى الفنانين الشباب من خلال تقديم دروس تعليمية في مجموعة متنوعة من مهارات الفنون والتصميم.

وسوف تتناول كل ورشة تقام ضمن البرنامج موضوعاً مختلفاً وتعطي نتائج مختلفة، بدءاً من كولاج الحبر ووصولاً إلى الرسوم التوضيحية الصوتية.