الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مجموعة «إرثي» الجديدة.. تجارب إبداعية مستوحاة من التلّي الإماراتي

مجموعة «إرثي» الجديدة.. تجارب إبداعية مستوحاة من التلّي الإماراتي

أطلق مجلس إرثي للحرف المعاصرة، مجموعات فنية جديدة من الأزياء والمجوهرات لعشر مصممات إماراتيات من خريجات برنامج «أزيامي» على منصة "Elevenish المنصة الإلكترونيّة المخصصة للمصممين والمواهب الناشئة من جميع أنحاء العالم الراغبين في توسيع أعمالهم والترويج لها على المستوى العالمي من خلال تجربة تسوّق سلسة.

وتجسد المجموعات نتاج تجارب فنية وإبداعية مستوحاة من التراث الإماراتي لحرفة التلّي، تنقل من خلالها المصممات رؤيتهن الفنيّة إلى الجمهور المحلي والعربي والعالمي.



وتعبّر المجموعات الفنية والتصاميم الجديدة عن رؤية برنامج «أزيامي» الذي أطلقه مجلس إرثي للحرف المعاصرة، التابع لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة بالشراكة مع «كلية لندن للأزياء»، إذ جاءت نتيجة توفير الدعم اللازم للمصممات الإماراتيات الشابات ورعاية مواهبهنّ وتنمية مهاراتهن في مجال الأزياء.





وأكدت مدير مؤسسة نماء ريم بن كرم أن المواهب الإماراتية نجحت في تحقيق حضور على المستوى العالمي بفضل تصاميمها الحيويّة والمبتكرة التي تشكل مساراً جديداً لمشهد صناعة الأزياء والموضة، مشيرة إلى أن منصة (الفنش) التي عرضت فيها المصممات أعمالهنّ الإبداعية، تعد مساحةً مثاليةً لاستعراض مهاراتهنّ، وإيجاد فرص واعدة للتوسع في أعمالهنّ في الأسواق الإقليمية والدولية.

وقالت بن كرم: «تقوم المنصات الإلكترونية للأزياء بدور حيوي في تعزيز جهود دولة الإمارات للارتقاء بصناعة الأزياء والتصميم، وذلك لما تتطلبه من معايير متطورة لعرض منتجات المصممات، لهذا يمثل عرض منتجات خريجات أزيامي على منصة (الفنش) تأكيداً على أثر وأهمية جلسات التوجيه والتدريب للمصممات، فجميعهن خضن عبر (إرثي) تجربة دمج الحرف اليدوية في التصاميم، وتعرفن على الممارسات الأخلاقية والمهنية المستدامة، وفَتح المجلس أمامهن فرصة لأعمال جديدة وبناء شراكات واعدة».



وتتضمن قائمة المشاركات في المجموعة، عشر مصممات هنّ: ميثاء حمدان، صاحبة علامة "Decencia" للأزياء العصرية التي تلائم ثقافة المرأة العربية، وعائشة سالم، صاحبة العلامة التجارية AS Fashion House المتخصصة بملابس العمل والمناسبات الخاصة والحفلات، وشوق فردان، صاحبة العلامة التجارية SHOUG؛ وفاطمة علوي، صاحبة العلامة التجارية Mzyan.



وتشمل قائمة المشاركات عائشة المهيري، صاحبة علامة OSH Collection؛ وموزة المزروع، صاحبة علامة Moza Al Mazrou التي تتميز بدمج الثقافات في تصاميمها واستخدام مهارات حرفية متعددة؛ وسارة البدواوي، مؤسسة العلامة التجارية The Bedwa والتي يقودها شغفها بالفن لتصاميم عصرية، إلى جانب وفاء بالأسود، صاحبة العلامة التجارية Wafa Balaswad، والتي تتميز تصاميمها العصرية بألوان نابضة بالحياة.

ومن بين المشاركات، بدرية سالم، مؤسِسة علامة «مجوهرات أبدار» التي تعتمد مجموعتها الجديدة على الأنماط الهندسية المستوحاة من حرفة التلي؛ وسارة الملا، صاحبة العلامة التجارية " Piece of Heart" للمجوهرات، التي قدمت قطعاً مميزة من المجوهرات باستخدام أنماط التلي الفريدة.