الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

30 قطعة فنية من «فابرجيه» بـ«كريستيز دبي»

أطلقت «كريستيز دبي»، اليوم الأحد، معرضاً يقدم أكثر من 30 قطعة تنتمي إلى إحدى أكبر مجموعات «فابرجيه» الخاصة، التي جمعها هنري وولف على مدى 50 عاماً، ويستمر المعرض المقام بدار كريستيز الواقعة بمركز دبي المالي العالمي، قرية البوابة، المبنى رقم 5، حتى الأربعاء 27 أكتوبر الجاري.

وتعتبر هذه المجموعة المؤلفة من مجسمات حيوانية مصنوعة من الأحجار الصلبة إحدى أفضل المجموعات، التي تلي في الأهمية مجموعة الملكة إليزابيث الثانية، كما أن المجموعة المعروضة جزء من مجموعة أكبر تضم 80 قطعة أخرى، فيما يراوح سعر القطع المعروضة بين 12 و300 ألف يورو.

دبي مركز ثري

وقال ألكسيس دي تيسينهاوزن، المتخصص في الفن الروسي منذ أكثر من 30 عاماً لدى كريستيز، في حديثه مع «الرؤية»: «إن عرض هذه المجموعة الفريدة من نوعها بدبي، التي أضحت اليوم مركزاً عالمياً للتنوع الثقافي والفني من حيث جنسيات الزوار والمقيمين، والذي انعكس بإثراء قاعدة متذوقي وجامعي القطع الفنية، فدبي حقاً سوق متنوع وثري لأي فنون وقطع مميزة».

وأوضح أن القطع المعروضة، بالرغم من بساطة المواد المصنوعة منها كالخشب والذهب والفضة والكريستال، إلا أن طريقة وتقنية الصناعة والتشكيل هي ما جعلها مميزة عن غيرها من قطع فنية، لافتاً إلى أن البعض قد يعتقد أن المجموعة تندرج ضمن قائمة فن المنمنات من حيث الحجم، إلا أن أكبر قطعة معروضة يصل طولها إلى 25 سنتيمتراً ما يجعلها تخرج من دائرة هذا التصنيف.

أغلى قطعة

وحول أغلى قطعة من حيث الثمن، قال ألكسيس: «تأتي قطعة الفراولة بمرتبة أعلى القطع ثمناً، الذي يصل إلى 300 ألف يورو، وذلك لدقة وجمالية تصميم هذه القطعة، فقاعدتها التي تبدو زجاجية شفافة، إلا أنها مصنوعة من الكريستال، وحبات الفراولة هي أحجار كريمة بلون مموج من الخلف بلون أخضر فاتح واللون الأحمر من الأمام المواجه لأشعة الشمس».

وأشار ألكسيس إلى أن القطع تعود إلى القرن الـ19 والقرن الـ20، لافتاً إلى أن دار «فابرجيه» تأسست على يد غوستاف فابرجيه في سان بطرسبرغ في عام 1842، وتولّى كارل إدارة الشركة في أوائل سبعينيات القرن الـ19، مؤكداً أن الدار تجمع بين المجوهرات والتحف الفنية، فقد استلزم تعيين الشركة صائغ المجوهرات المعتمد في البلاط الإمبراطوري الروسي في عام 1885، وأدى الطلب المتزايد على مصوغاتها وإبداعاتها، الانتقال إلى مقرٍّ أكبر يقع في 24 شارع بولشافا مورسكايا، الذي أصبح المقر الرئيسي للشركة، حيث يعمل أكثر من 700 حرفي.

إكسبو 2020

ومن جهة أخرى، استعرضت دار «فابرجيه» القطع الفنية لجمهور إكسبو 2020 في الجناح الروسي مساء أمس السبت، وعبر ألكسيس عن سعادته بحضوره هذا الحدث العالمي، ومنح الجمهور الذي جاء من مختلف بلدان العالم فرصة الاطلاع على هذه الأعمال الفنية.