السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

مهرجان أبوظبي يحتفي بنجاح «الأبد هو الآن» عند هضبة الأهرامات

مهرجان أبوظبي يحتفي بنجاح «الأبد هو الآن» عند هضبة الأهرامات

ضمن الشراكات الثقافية في الدورة الثامنة عشرة من مهرجان أبوظبي، تحت شعار «المستقبل يبدأ الآن»، وبالتعاون مع مؤسسة فن مصر «آرت دي إيجيبت»، اختتمت بنجاح كبير، فعاليات المعرض التشكيلي «الأبد هو الآن»، أول معرض دولي للفنون يقام عند هضبة الأهرامات.

وقدم المعرض، أعمالاً فنية معاصرة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، لنخبة من القيمين الفنيين المعروفين عالمياً أمثال سايمون واتسون، إلى جانب أعمال أعظم نحاتي مصر، الراحل آدم حنين.



وأكدت مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، هدى إبراهيم الخميس، على أهمية معرض «الأبد هو الآن» في الاحتفاء بهذا التاريخ الأصيل، عبر تقديم أعمال فنية معاصرة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم، متضمنة أعمال أعظم نحاتي مصر الراحل آدم حنين.

وقالت: «في هذا المعرض المتميز، مع ما يمثّله من محطة تشكيلية فارقة، في إبراز منجز التشكيل العربي والعالمي، وما يقدّمه من حراك بنّاء في وجه الجائحة وتداعياتها على الثقافة والفن والإبداع، نشهد ازدهار الحركة الفنية من جديد، حاملة دعوة التضامن والتلاقي والتسامح والسلام».



وعن الشراكة الثقافية، قالت نادين عبدالغفار، مؤسسة «آرت دي إيجيبت»، «إن هذا المشروع لم يكن ليرى النور ويشكل هذا النجاح الكبير لولا دعم الشركاء والرعاة ومن بينهم الشريك الثقافي مهرجان أبوظبي، الذي يشكل منارة تقود الطريق نحو النهوض بالقطاع الثقافي على كافة الأصعدة».

وشارك في المعرض الفنان الروسي ألكساندر بونوماريف، والبرازيلي جواو تريفيسان، والفنان الفرنسي جيه آر، والفنان الإيطالي لورينزو كوين، والفنان المصري معتز نصر، والفنانة الأمريكية المصرية الأصل شيرين جرجس، والبريطانيان شوستر + موزلي، والبريطاني ستيفن كوكس را، والفنان السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد.

وكشف المعرض، عن العمل الإبداعي للفنان والمهندس المعماري كريم الحيوان، والذي تتخلله فقرات موسيقية يقدمها الموسيقي محمد نوارة والسوبرانو فاطمة سعيد. كما كرم الفيلم الوثائقي الفني 14 فناناً مصرياً معاصراً من الزمن الحاضر والماضي.



كما قدمت مؤسسة «آرت دي إيجيبت» على هامش المعرض، أول إنسان آلي فائق الواقعية في العالم؛ حيث يمكنه الرسم والنحت والمشاركة في تنفيذ أعمال فنية. تمت برمجة الأجزاء والتقنيات في ذراع هذا الروبوت الذي يحمل اسم «Ai-Da» بواسطة المهندسين المصريين بجامعة «ليدز»، صلاح العبد، وزياد عباس، بالإضافة إلى عرض الأعمال الفنية التي نفذها الروبوت في المعرض.