السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

50 مليون دولار سعر تقديري للوحة اشتراها أمريكي مقابل 30 دولاراً

50 مليون دولار سعر تقديري للوحة اشتراها أمريكي مقابل 30 دولاراً

اللوحة معروضة في لندن حتى 12 ديسمبر. (Agnews Gallery)

تلقى أمريكي في الستينات من عمره معلومة مفاجئة يمكن أن تنقله لعالم الثراء بين ليلة وضحاها عندما علم بأن الرسمة التي اشتراها قبل 5 سنوات مقابل 30 دولاراً فقط، هي لوحة نادرة قد تُباع في مزاد فني بسعر يصل إلى 50 مليون دولار.



ويعتقد كليفورد شورير، الخبير بمعرض "Agnews" في لندن، والذي اكتشف مع متخصصين أن اللوحة هي عمل أصلي لفنان النهضة الألماني ألبريخت دورر، أن اللوحة قد تحطم رقماً قياسياً في مبيعات أعمال أقدم أساتذة الفن المرسومة على ورق.

وقال شورير لموقع صحيفة «ذا آرت» في تعليقه على اكتشاف أصل اللوحة «كانت لحظة رائعة للغاية عندما رأيتها وعلمت أنها من لوحات دورر، قلت في نفسي إنها إما أن تكون أعظم لوحة مقلدة رأيتها في حياتي، أو أن تكون تحفة نادرة بين أيدينا».

وقام الرجل الذي لم يُكشف عن هويته بشراء اللوحة ضمن عملية بيع متعلقات منزل في ولاية ماساتشوستس في 2016، وبقيت معه لعامين إلى أن شاهدها شورير، وعمل مع خبراء على مدى عامين للتحقق من أصلها، إلى أن تأكد من خلال اختبار الحبر والحروف والعلامات أن العمل يعود إلى القرن السادس عشر.



وبحسب صحيفة «التايمز» عقد خبير اللوحات اتفاقاً مع صاحب اللوحة قبل بيعها حصل بموجبه الرجل على 100 ألف دولار استفاد منها في شحن بطاقة الائتمان الخاصة به وترميم سقف منزله وشراء سيارة جديدة بجانب التبرع بمبلغ لكنيسته.

وذكر موقع "The Art Newspaper" أن اللوحة كانت ضمن ممتلكات عائلة المهندس المعماري جان بأول كارليهان، الذي توفي في 2012، ورحلت زوجته إليزابيث عن الحياة بعد 3 سنوات، واعتقدت عائلته أن الصورة هي لعمل فني رُسم في القرن العشرين.

وأضاف أن اللوحة ستكون معروضة في معرض "Agnews Gallery" في لندن حتى 12 ديسمبر المقبل، ويجري التنظيم لبيعها في مزاد.