السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«شاميانا» في ضيافة مهرجان البُردة

«شاميانا» في ضيافة مهرجان البُردة

شاميانا للفنان رشيد آرايين - الصورة من فن أبوظبي

يستضيف مهرجان البُردة هذا العام العمل التكليفي الفني «شاميانا» للفنان رشيد آرايين، الذي قدّمه خلال نسخة العام الحالي من برنامج آفاق: تكليف الفنانين ضمن فعاليات فن أبوظبي، وذلك خلال النسخة الثانية من المهرجان الذي يقام في مركز دبي للمعارض «إكسبو 2020 دبي»، خلال الفترة بين 19 و21 ديسمبر الجاري.



ويُعد رشيد آرايين أحد الرواد المبدعين في فن المينماليزم، ويشتهر بمنحوتاته الهندسية ذات الطابع الرسمي. ويتألف عمله الفني الذي قدّمه خلال معرض فن أبوظبي هذا العام من مقهى مشترك يتكوّن من 8 شرفات متصلة في ساحة على هيئة مربع، ونجحت في تحقيق الهدف منها والمتمثل في جمع أشخاص من ثقافات مختلفة تحت سقف واحد حيث يمكنهم التفاعل وتناول الطعام وخوض المناقشات، معيداً إلى الذاكرة خيمة «الشاميانا» التي كانت تُنصب خلال حفلات الزفاف في الهند. ومع أنها لم تعد مستخدمة في حفلات الزفاف اليوم، إلا أنها تشكل ذكرى من طفولة الفنان.



وكان هذا العمل الفني قد أُقيم عند مدخل المجمّع الثقافي – أبوظبي من 17 نوفمبر 2021 حتى 3 ديسمبر 2021 ضمن برنامج فن أبوظبي خلال نسخة العام من آفاق: تكليف الفنانين، البرنامج الذي أُطلق عام 2017، ويدعو في كل عام فنانين معروفين ومرموقين لإنشاء أعمال خاصة في مواقع تاريخية وثقافية عبر إمارة أبوظبي، وذلك بهدف تفعيل هذه المواقع وجذب جماهير جديدة إليها. وتبقى الأعمال التي أنشأها الفنانون المكلفون خلال معرض فن أبوظبي معروضة للجمهور بعد نهاية المعرض.



ويمكن لأفراد الجمهور مشاهدة العمل الفني «شاميانا» خلال عرضه الأخير هذا العام في مهرجان البُردة، الذي يُقام تحت هذا العام برعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي تحت عنوان «مساحات للعبور.. عوالم للاكتشاف» المستوحى من مفهوم الربط بين الزمان والمكان.

ويوفر المهرجان، الذي أطلقته وزارة الثقافة والشباب في عام 2018، منصة ثقافية عالمية تمثل نقطة التقاء بين الفنانين الناشئين والمخضرمين، ويسلط الضوء على الفنون الإسلامية من خلال الحوارات الثقافية.